اللاجئون السوريون في لبنان..وجها لوجه مع الجنرال شتاء

عواصم- الوكالات

تستعد ألوف من أسر اللاجئين السوريين لشتاء جديد قاس بعيداً عن منازلهم، حيث يقطنون في مستوطنة من الخيام في وادي البقاع بشمال لبنان.

ومع انخفاض درجات الحرارة واستمرار تساقط الثلوج تحاول الأسر السورية الحصول على الدفء. ويجد الكثير من اللاجئين صعوبة بالغة في تدفئة الخيمة التي يقتسمها بعضهم مع أبنائه وأحفاده.

ميدانياً، تشهد جماعات المعارضة المسلحة في سوريا مزيدا من التمزق، لاسيما في صفوف الجماعات الموصوفة بالإسلامية، حيث أعلنت جماعة فيلق الشام السورية المعارضة انسحابها من تحالف للفصائل الإسلامية يعمل في شمال غرب البلاد من أجل إعادة الانتشار حول حلب؛ حيث كثفت القوات الحكومية هجماتها في الأشهر القليلة الماضية.

ومنذ التدخل الروسي في الصراع الدائر في سوريا في سبتمبر الماضي بحملة جوية لدعم قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد صعدت القوات الحكومية هجماتها في غرب وشمال البلاد. وقالت جماعة فيلق الشام في بيان إنّها تنسحب من جيش الفتح الذي يضم كذلك جبهة النصرة ذات الصلة بتنظيم القاعدة وجماعة أحرار الشام والذي سيطر على أغلب مناطق محافظة إدلب في عام 2015. وقالت الجماعة في البيان الذي نشر على الإنترنت "حيث إن الأعداء من الداخل والخارج والنظام وشبيحته والشيعة والروس يركزون الجهد لإسقاط منطقة حلب فرأينا أن نعطي الأولوية لدعم الثوار في منطقة حلب".

تعليق عبر الفيس بوك