"الصحة" تواصل حملة تطعيم العاملين في المراكز الصحية بلقاح الإنفلونزا الموسمية

مسقط - الرُّؤية

تُواصل وزارة الصحة تطبيق سياسة تطعيم العاملين الصحيين بلقاح الإنفلونزا الموسمية، منذ تدشينه عام 2011؛ بهدف وقايتهم من الإصابة بهذا المرض، وتجنب نقل العدوى بين المريض والكادر الطبي، وكذلك العاملين في الوزارة الذين قد تتطلب أعمالهم التواجد في المؤسسات الصحية.

ولقاح الإنفلونزا الموسمية تطعيم مأمون وناجع ويعمل على الحد من الإصابة من المرض والمضاعفات، خاصة للفئات الأكثر عرضة للعدوى؛ كالعاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات ذات الخطورة المرتفعة كالحوامل والمسنين والمصابين بالأمراض المزمنة. وتنتشر الامراض التنفسية طوال العام ويزداد معدل حدوثها خلال فصل الشتاء، وتعد الإنفلونزا من أكثر هذه الامراض انتشارا. وتتعدد أنماط فيروس الإنفلونزا - A و B وC. وتتفرّع فيروسات الإنفلونزا من النمط A إلى أنماط فرعية ويعد النمطان الفرعيان (H1N1) (A) و(H3N2) (A) هما الأكثر انتشارا بين البشر حاليا.

وقامت دائرة الأمراض المعدية -ممثلة في قسم التطعيمات- بتطعيم الموظفين في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض؛ بهدف تشجيع العاملين الصحيين على أخذ اللقاح وتأكيدا على أهمية أخذ اللقاح حفاظا على سلامتهم وسلامة المرضى من نقل العدوى من العامل الصحي الى المريض والعكس.

يُشار إلى أنَّ الأعراض المصاحبة للمرض ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال (عادة ما يكون جافاً) وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان والتهاب الحلق وسيلان الأنف وقد تصل إلى الالتهاب الرئوي الحاد، وقد تحدث حالات مرضية وخيمة قد تؤدي إلى الوفاة.

ويُشفى معظم المرضى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية، بينما يحتاج البعض الى التنويم والرعاية الطبية خاصة الفئات ذات الخطورة المرتفعة مثل الأطفال أقل من عامين وكبار السن (65 سنة فما فوق)، والأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة أو أمراض الكلى أو أمراض الدم أو السكري أو حالات ضعف النظام المناعي.

تعليق عبر الفيس بوك