"بلدي البريمي" يناقش تحديات صيانة شبكة الصرف الصحي وتنظيم التخلص من مخلفات البناء

البريمي - سَيْف المعمري

عقدَ المجلسُ البلديُّ بمحافظة البريمي اجتماعه العاشر للعام 2015م، برئاسة سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي رئيس المجلس البلدي بمحافظة البريمي، وبحضور أعضاء المجلس البلدي للمحافظة. واستهلَّ سعادة رئيس المجلس الاجتماعَ بالترحيب بالأعضاء، شاكرا لهم جهودهم في تطوير مسيرة العمل البلدي خلال الفترة الماضية، وتم التصديق على محضري اجتماع المجلس البلدي التاسع وغير الاعتيادي الأول لهذا العام، والتي اشتملت على مجموعة من الموضوعات تم اتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها.

وشهدَ الاجتماعُ مناقشة التحديات التي تواجه شبكة الصرف الصحي والأضرار الناتجة عن انبعاث الروائح، إضافة إلى شكوى المواطنين من وجود القوارض في الشبكة مما يُهيِّئ بيئة لانتشار مسببات الإمراض؛ الأمر الذي يتطلب وقوف المجلس لمتابعة وتحسين وصيانة شبكة الصرف الصحي بالولاية لتفادي أي أضرار ومخاطر قادمة سواء على صحة الإنسان أو البيئة، وتستلم شركة حيا مشروع نظام الصرف الصحي بداية العام الجديد.

وتمَّ تقديم عرض مرئي حول القوانين والأنظمة المتعلقة بمخلفات البناء وظاهرة الرمي والتخلص منها بشكل غير قانوني وهي ظاهرة غير حضارية تسهم في مشاكل ومخاطر اجتماعية واقتصادية وبيئية عديدة علاوة على تشويه المظهر العام للأحياء السكنية والتجارية والصناعية بالمحافظة.

وتشير الإحصائيات إلى أنَّ عددَ إباحات البناء الجديدة الكبرى والصغرى وصلت إلى حوالي 729 إباحة بناء في العام 2015م، وأن بلدية البريمي قامت بجهود واضحة في هذا المجال من حيث تحصيل تأمين مالي في كل إباحة تصدر بواقع 1ريال لكل متر مربع عن كل مشروع ولا يعاد هذا التأمين إلا بعد اكتمال المباني والتأكد من عدم وجود مخلفات حول المبنى، إضافة إلى تنظيم العديد من حملات التفتيش حول مخلفات البناء، وتأتي الحملات في إطار حرص بلدية البريمي في إيجاد حلول مناسبة للحد من تلك المخلفات، والعمل على التخلص من أنواع تلك المخلفات بكفاءة عالية.

وأكَّد أعضاءُ المجلس على أهمية تشكيل لجنة مكونه من أعضاء المجلس البلدي، وكذلك من المختصين من البلدية للوقوف على أماكن المخلفات القديمة وعمل برنامج زمني وخطة محددة لإزالة أو معالجة مخلفات البناء القديمة المتناثرة في غير المواقع المخصصة لها، إضافة إلى عمل حملات توعية تعزز من وعي وثقافة المواطنين بأضرار مخلفات البناء وأهمية التخلص منها، إضافة إلى تأكيد وتشديد الرقابة على المخالفين؛ سواء كان من خلال عمليات إنشاء المنازل الجديدة أو الصيانات الداخلية للمنازل ورمي مخلفات البناء خارج المنازل.

واستعرضَ المجلسُ محاضر وتقارير اللجان والردود الواردة حول مواضيع عدة؛ من ضمنها: الردود الواردة من دائرة شؤون المجالس البلدية والتي تم رفعها في اجتماعات المجلس البلدي السابقة، والتي منها موضوع مساهمة المحاجر والكسارات في تنمية المجتمع المحلي، واعتماد تخطيط مدينة العوهة بولاية محضة، إضافة إلى تسمية الشوارع المزدوجة والرئيسية بولاية البريمي. وفي نهاية الاجتماع شكر سعادته أعضاء المجلس على جهودهم في إبداء الرأي والمقترحات في الموضوعات التي تم مناقشتها داعيا العلي القدير أن تكلل أعمال المجلس بالتوفيق والنجاح.

تعليق عبر الفيس بوك