قرار أممي مرتقب يدعم حكومة الوفاق الليبية.. والكويت تدعو للالتزام باتفاق المصالحة

الكويت - الأناضول

قال مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، إنّه المتوقع أن يصدر قرار عن مجلس الأمن بهذا الخصوص، اليوم، يعترف فيه بحكومة الوفاق الليبية (حال تشكيلها) كسلطة شرعية وحيدة في البلاد. وجاء ذلك في تدوينة للدباشي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أمس.

وقال الدباشي إنّ البعثة البريطانية بمجلس الأمن صاغت مشروع القرار الخاص بدعم حكومة الوفاق الوطني التي أقرها الاتفاق السياسي الليبي، الأسبوع الماضي، في الصخيرات المغربية، مشيراً إلى أن قرار المجلس بهذا الشأن "ما زال قيد النقاش بين أعضائه".

وفي السياق، دعت الحكومة الكويتية، أمس، الأطراف الليبية إلى الالتزام باتفاق المصالحة الأخير، وتكريس الجهود لإعادة بناء ليبيا، والحفاظ على وحدتها، مرحبة في الوقت ذاته بتشكيل تحالف إسلامي لمحاربة "الإرهاب".

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بالوكالة محمد عبدالله المبارك الصباح، في تصريح صحفي، أصدره عقب اجتماع الحكومة، بالعاصمة الكويتية، إن "المجلس رحب بالاتفاق السياسي، الذي وقعته الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة، مؤخراً، في الصخيرات المغربية، والذي يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأعرب الصباح في البيان الذي اطلعت الأناضول على نسخة منه، عن أمله أن يشكل الاتفاق "خطوة عملية تسهم في وضع حد للنزاع المسلح في ليبيا، وتؤدي إلى عودة الأمن والاستقرار إلى البلاد".

ودعا كافة الأطراف الليبية إلى الالتزام بالاتفاق، وتغليب مصلحة بلادهم، وتكريس الجهود لإعادة بناء وطنهم، والحفاظ على وحدته.

والخميس الماضي، وقعت وفود عن المؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس، ومجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي البلاد، والنواب المقاطعين لجلسات الأخير، إضافة إلى وفد عن المستقلين و بحضور سفراء ومبعوثين دول عربية وأجنبية، على اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية، برئاسة فايز السراج، في غضون شهر من بدء التوقيع.

ورحب مجلس الوزراء الكويتي، على لسان الصباح، بتشكيل التحالف الإسلامي العسكري، لمكافحة "الإرهاب"، بقيادة السعودية. و قال إن "تشكيل التحالف جاء انطلاقا من أحكام اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي، لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته".

تعليق عبر الفيس بوك