"الأوقاف" تنظم معرضا للفنون الإسلامية بجامع السلطان قابوس الأكبر

مسقط - حميد البادي

رَعَى سعادة الشيخ حمد بن هلال بن علي المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، أمس، حفلَ افتتاح معرض الفن الإسلامي في عمان بجامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر، الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية احتفاءً بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية.

واشتمل المعرض على عدد من اللوحات التي تجسِّد الفنون الاسلامية العمانية بما فيها المساجد والجوامع وعمارتها والزخارف التي تنفرد بها العمارة العمانية من فنون وزخارف تميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى. كما شمل المعرض عددا من الزخارف وأنواع المحاريب التي تميزت بها مساجد وجوامع السلطنة منذ القدم وحتى الآن.

واحتوى المعرض على ركن للمخطوطات القرآنية العمانية القديمة وبرز العمانيون في مجال التدوين منهم عبدالله بن بشير الحضرمي الصحاري الذي يعد من علماء التدوين خلال القرن 12هــ/18م والذي كتب مخطوطتين للقرآن الكريم التي لوحظ فيها الاحترافية والحرفية على مستوى الخطوط والتزيين.

وضمَّ المعرضُ ركنًا خاصًّا بالمصحف العماني الذي يُعدُّ تحفة جديدة تقدمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بفكر عماني خالص خطَّ حروفها أحد أشهر الخطاطين المصريين بالمعهد العماني لتعليم الخط والتدريب الإداري بالسلطنة، ونال شرف المشاركة في الكتابة الخطاط سالم بن خلفان البلوشي، ونقشت زخارفها أنامل عمانية مبدعة، وتبنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية هذا العمل لتقوم بطباعة هذه التحفة المصحفية بأحجام ومقاسات مختلفة لترى نتيجة جهودها المتواصلة في إخراجها بالشكل الصحيح.

ووجَّه سعادة الشيخ وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، تحيَّة إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على حرصها واهتمامها بالاحتفال بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية.. وقال إنَّ المعرض يُمثِّل إحدى مساهمات الوزارة وأنشطتها التي لها دور كبير في إظهار حضارة البلد العريق، كما وجه دعوة إلى المهتمين بالفنون للاطلاع إلى الفن الاسلامي في عمان بمختلف أنواعه.

تعليق عبر الفيس بوك