تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مسح السواحل للعناية بالتراث الثقافي المغمور

مسقط - الرؤية

يواصل فريق مشروع المسح البحري للسواحل العمانية بالتعاون مع فريق الآثار البحرية من المتحف الغربي الأسترالي وجامعة ساوثهمبتون البريطانية تنفيذ الموسم الثاني للمسح الساحلي في جزيرة مصيرة وولاية مرباط بمحافظة ظفار خلال أكتوبر ونوفمبر، في إطار جهود وزارة التراث والثقافة للحفاظ على التراث الثقافي الوطني المغمور بالمياه.

ويستهدف مشروع المسح البحري السواحل العمانية على مرحلتين: الأولى شملت بعض الأجزاء من سواحل مصيرة، بينما شملت المرحلة الثانية بعض الأجزاء من شواطئ ولاية مرباط بمحافظة ظفار، واستخدم الفريق بعض الأجهزة العلميّة المتطورة في عملية المسح البحري كجهاز السونار وجهاز القياس الكهرومغناطيسي لتحديد المواقع المهمة في قاع البحر وإجراء عمليات الغوص والاستكشاف على هذه المواقع للتأكد مما تحتويه. وتستعد وزارة التراث والثقافة خلال الفترة المقبلة لتنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع المسح والتنقيب في مياه جزر الحلانيات.

ويشار إلى أنّ الوزارة نفّذت عدة مشاريع في مجال الآثار المغمورة بالمياه أهمها التعاون مع جمهورية الصين الشعبية بالمسح والبحث عن أسطول زنج هي والتعاون مع المملكة الهولندية بالبحث والتنقيب عن سفينة امستلفين، وإنتاج فليم وثائقي عن حادثة غرق السفينة عام 1763م، إلى جانب التعاون مع مؤسسة بلووتر البريطانية للبحث والتنقيب عن الآثار المغمورة بالقرب من جزر الحلانيات عامي 2013م و2014م.

تعليق عبر الفيس بوك