الاتحاد العام لعمال السلطنة يختتم حلقة"إدماج المرأة العاملة في العمل النقابي" بحضور 50 مشارِكة

مسقط - الرؤية

اختتم الاتحاد العام لعمال السلطنة يوم الخميس الماضي حلقة عمل تدريبية حول "إدماج المرأة العاملة في العمل النقابي"، والتي نظمها بالتعاون مع الاتحاد النرويجي لنقابات العمال بفندق هوليداي إن مسقط - السيب.

رعى اختتام الحلقة نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان، والذي ألقى كلمةً اكد فيها ازدياد مُشاركة المرأة العاملة في العمل النقابي يوماً بعد يوم، حيث أصبحت تتواجد في الهيئات الإدارية للنقابات العمالية وتتبوأ منصب الرئاسة في البعض منها، إضافةً إلى مشاركتها في رئاسة لجان المرأة ومختلف اللجان الأخرى المتعلقة بها وعضويتها بمجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة .

ووجه شكره لنعيمة الهمامي مدربة وطنية للتكوين بقسم التكوين والتثقيف العمالي بالاتحاد العام التونسي للشغل على ما قدمته من جهود ومعلومات قيّمة ساهمت في إثراء النقاشات والحوارات بين المشاركين، كما وجه شكره للمشاركين على التزامهم بالحضور وتفاعلهم في الحلقة، مُتمنياً بأن يتم توظيف ما تم اكتسابه من الحلقة التوظيف الصحيح في المؤسسات التي يعملون بها.

من جانبها قالت نعيمة الهمامي: سُعِدت بنجاح هذه الحلقة التدريبية من خلال التقييمات والانطباعات التي قدمها المشاركون، وأشكر الاتحاد العام لعمال السلطنة، هذا الاتحاد الفتِيّ الذي يتقدم بخطواتٍ سريعة وواضحة في تطوير الحركة النقابية بالسلطنة رغم الفترة القصيرة التي تأسس فيها.

وتضمنت الحلقة تقديم ورقتي عمل من قبل كلا من: المركز الوطني للإحصاء وجمعية المرأة العمانية بمسقط، حيث قدم الورقة الأولى حمد بن محمد العبري القائم بأعمال قسم القوى العاملة بالمركز الوطني للإحصاء بعنوان "إحصائيات حول القوى العاملة في القطاع الخاص"، عرّف من خلالها بالمركز الوطني للإحصاء وأهدافه واختصاصاته، كما استعرض بعض الإحصائيات حول القوى العاملة بالقطاع الخاص وتطور مشاركة المرأة العُمانية فيه، فيما قدمت الورقة الثانية إيمان الغافرية - رئيسة جمعية المرأة العُمانية بمسقط حول "الجمعية وتعاونها مع لجان المرأة العاملة بمؤسسات القطاع الخاص"، تناولت فيها نبذة تعريفية عن جمعية المرأة العُمانية وأهدافها والمجالات التي تعمل فيها، إضافةً إلى دورها في دعم المرأة العمانية.

وقالت سمر بنت السيد العلوية عضوة في الجمعية العمومية بنقابة عمال شركة ورلي بارسونز ورئيسة لجنة المرأة العاملة بالنقابة: "كانت الحلقة التدريبية فرصة للاختلاط بنقابات الشركات الأخرى، والاطلاع على معايير العمل العربية والدولية ذات العلاقة بحقوق المرأة العاملة في القطاع الخاص، كما أن اختيار أوراق العمل في اليوم الثاني من الحلقة كان موفقاً، حيث أضافت لي بعض المعلومات المهمة حول تطور مشاركة المرأة في العمل بالقطاع الخاص من خلال الجداول الإحصائية التي عُرِضت.

وأضافت سمر العلوية قائلة حول انطباعها عن الحلقة التدريبية: استفدنا من الحلقة بعض الأفكار حول كيفية تطوير لجنة المرأة بالمؤسسة، وأتمنى وضع خطة للسنة القادمة لتعزيز مشاركة المرأة في النقابة العمالية خصوصاً في الهيئة الإدارية لها، وأعتقد أن الحلقة قد حققت الأهداف المرجوة منها، كما أن المدربة كانت موفقة في اختيار المادة التدريبية وتنظيم الحلقة بشكل عام .

من جانبها، أشارت حارثة بنت سالم البوسعيدية مديرة دائرة المعارض وترويج المنتجات بغرفة تجارة وصناعة عُمان إلى أن الحلقة كانت رائعة، ومن المهم تدريب وتأهيل عدد من الكوادر العمانية (النقابيات) لتقديم مثل هذه الحلقات في الفترة القادمة، وتقسيم المواد التي تم طرحها في الحلقة على عدد من الحلقات ليتم التعمق في البنود والقوانين المهمة بشكل أكبر.

وقالت : أقترح بأن يتم اختيار نماذج ناجحة من النقابيات العُمانيات ليتم الاستعانة بهن في الدورات المستقبلية لطرح تجاربهن في العمل النقابي، وبالتالي يكون ذلك حافزاً للنقابيات الأخريات للانخراط في هذا المجال".

من جهتها قالت خولة بنت على الهنائية أمينة سر نقابة عمال الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا): أضافت لي الحلقة التدريبية بعض الخبرات حول كيفية عمل خطة للجنة المرأة بالمؤسسة، وكيفية وضع استراتيجية خطة عمل في العمل النقابي، كما تميزت الحلقة بوجود مدربة مِن ذوي الخبرة في مجال العمل النقابي.

تعليق عبر الفيس بوك