مسقط في عيون السياح الأمريكيين والبرازيليين: هدوء وأمان وتمسك بالتراث الوطني

مسقط- راشد البلوشي

يحظى سوق مطرح التراثي بإقبال واسع من جانب السائحين وزوار السلطنة وكل من يميل إلى اقتناء الأعمال المعبرة عن التراث العماني الأصيل. والتقت "الرؤية" بعدد من السياح الأمريكيين والبرازيليين واستطلعت انطباعاتهم عن العاصمة مسقط والسلطنة بشكل عام فيما يتعلق بالجانب السياحي.

وعبَّرت السائحة الأمريكية شوبا أثناء زيارتها لأحد محلات بيع الموروثات العمانية في مسقط، عن استمتاعها بزيارة العاصمة، وأبدت إعجابها بجمالها ومورثاتها.. وقالت: أعجبني كورنيش مطرح، وأكدت أن السلطنة ومقوماتها السياحية لا تزال في حاجة إلى مزيد من التسويق العالمي لجذب السائح الأوروبي والأمريكي...وغيرهما؛ فهي جميلة جدا وتتميَّز بارتباطها بالموروث التقليدي، وقدزرت متحف بيت الزبير الرائع، وعند وصولي إلى المتحف كان في استقبالي موظفو المتحف بحفاوة وترحاب، وأوضحوا لنا مكونات المتحف وتاريخ تأسيسه وما يحتويهمن اقسام،وأخبروني بأنه يقع في مدينة مسقط القديمة العاصمة التاريخية للسلطنة،وكان ملتقى الكثير من رجال الدولة وأعيانها والأدباء وأهل العلم،كما أن المتحف ينسب إلى مؤسسة الزبير.

وأضافتْ السائحة الأمريكية: خرجت من المتحف بانطباع جميل أضاف إلى رصيدي المعرفي معلومات كثيرة عن تاريخ عمان وحضارتها، وبحسب معرفتي الثقافية فإن بيت الزبير الذي تشرفت بزيارته يحتضن المقتنيات العمانية ومجموعات متكاملة من الروائع التراثية،ويستطيع الزوار الذين يرغبون في التعرف على المزيد عن الثقافة العمانية زيارته في كل وقت. أما عن سوق مطرح، فيتميَّز بالنكهة التاريخية التي لمستها في بيت الزبير،إلا أنَّ سوق مطرح مزدحم بالمتسوقين والزوار،وهو ما يدل على أن مكانة السوق تجذب إليه مختلف فئات السياح من كل أنحاء العالم.

ومن جانبها، أبدتْجاستيكا من ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية إعجابها بسوق مطرح وبعض ما شاهدته خلال زيارتها القصيرة إلى مسقط؛ حيث قدمت مع زميلتها من إمارة دبي للاطلاع على المعالم التاريخية والحضارية للسلطنة.. وقالت: سعدتُ بهذه الزيارة الأولى لسلطنة عمان، ووجدتها بلدًا نظيفًا،ولم ألحظ تواجد رجال الأمن أو الشرطة برغم تميز العاصمة بالأمان.

وتقول جاستيكا إنَّسوق مطرح أذهلني بما فيه من حلي وأكسسوارات تراثية وملابس تقليدية، كما سعدت بلقائي بكل مواطنعماني محب للصداقةومتعاونولا يشعرك بأنك غريب، بل يستقبلك بروح الدعابة والمرح ويدخل إلى نفسك البهجة والسرور، لذلك لم نشعر بالخوف أو القلق في زيارتنا الأولى، وكل من نقابله من الشباب يستقبلنا بابتسامة تثلج الصدر، وهذا يدل على بساطته وروحه المرحة، كما لاحظت أن الجميع مسالمون ومطمئنون في كل مكان أذهب إليه. واختتمت بقولها: أهنئكم على ما أنتم عليه من أمن وأمان واطمئنان، ورحلتي هذه ستبقى في ذاكرتي وسأحكي لأهلي وصديقاتي تفاصيل رحلتي إلى بلاد الأمن والأمان عُمان.

وقال البرازيلي دانيال: أُعجبت كثيرا بولايات مسقط، وتجولت في يتي والجصة ومسقط والبستان وسداب، وأدهشني جمال مسقطعلى البحر ومنازلها التي جمعت بين الفن المعماري القديموالعمارة الحديثة، كما أنَّالبوابة البحرية لسوق مطرح تبهر الزوار، خصوصا في ظل تنوع المعروضات التراثية الرائعة والتشكيلات التي تعبر عن دولة ذات ماضٍ تليد.

وقالت البرازيلية فالنينا: إنَّما شد انتباهي في عمان زي المرأةالعمانية الرائع من خلال تشكيلاته الجميلة، وتميزه بلمسات إبداعية، ووصفت مسقطبأنها رائعة خصوصا بواباتها القديمة الجميلة والإنارة التي توزعت على جنباتها، وقالت: عندما أرجع إلىبلدي سأحملالكثير من الحكايات عن عادات وتقاليد الشعب العماني؛ فقد وجدت أنَّالإنسان العماني صاحب ابتسامة ودودة وصادقة، وقد أكد لي ذلك صاحب سيارة الأجرة عندما طلبنا منه أن يُوصلنا إلى سوق مطرح، كان حديثه ينم عن ثقافته بتاريخ بلاده، فقد زودنا بالمعلومات التي نريدها، خاصة وأننا سنتوجه إلى ولاية الحمراء ومسفاة العبريين.

واختتمت فالنينا بقولها إنَّ عمان بلد سياحي جميل، يمتلك مختلف المقومات السياحية،ويجمع بين الشاطئ والجبل والتراث، ولاحظت الشوارع نظيفة ولم أسمع أصوات أبواق السيارات كثيرا، والمدينة هادئة، ورغم ازدحام سوق مطرح لم أسمع أصواتًاإلا همسات المشترين والباعة.

تعليق عبر الفيس بوك