"الاختصاصات الطبية" يناقش الاستمرار في برنامج الاعتراف الدولي وتحديث معايير الأنشطة الأكاديمية الدولية

مسقط - الرؤية-

عقد المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، اجتماعه الثالث للعام 2015، برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك في القاعة الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة.

وتضمن الاجتماع اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الثاني لعام 2015، إضافة إلى متابعة خطط العمل الموضوعة سابقاً. كما تمّ التطرّق في الاجتماع التنفيذي إلى المستجدات في مشروع نظام الاعتراف الدولي للمجلس من مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية. وشملت هذه المستجدات الزيارات التحضيرية لمراكز التدريب، حيث عقدت زيارات تحضيرية عدة لممثلين من مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للتأكد من جاهزية البرامج التدريبية وتطبيقها لمعايير مجلس الاعتراف استعدادا للزيارات الرسمية.

واستعرض الاجتماع رسائل الاتفاقيات للبرامج التخصصية في المجلس مع المراكز التدريبية في المستشفيات المرجعية، من ناحية الفترة الزمنية للبرنامج التدريبي وتعيين المشرفين وأهداف التدوير الوظيفي، بالإضافة إلى كل ما يخص تدريب الأطباء في أقسام مراكز التدريب. وبحث المجلس التحديثات المزمع إضافتها في كتيب ضمان الجودة؛ حيث يحتوي الكتيب على المعايير اللازم اتباعها لضمان الجودة العالية في جميع برامج المجلس التدريبية، وتضمنت المستجدات تغيير أسماء بعض العناوين والمسميات تلبية لمتطلبات نظام الاعتراف الدولي. وكان المجلس قد عين لجنة ضمان الجودة في العام 2009، وذلك لمتابعة أداء البرامج التدريبية لضمان تطبيقها لمعايير الجودة الأكاديمية والتدريبية.

وفيما يتعلق بدائرة شؤون التدريب، استعرض الاجتماع طلبات انقطاع بعض الأطباء المقيمين التي تم الموافقة عليها، واستعراض حالات غياب الأطباء المقيمين بلا عذر، وذلك للبت في أمرها وفقا للنظام المعمول. وتمت مناقشة حالات قيد الأطباء المقيمين بالمجلس التي تشمل حالات التخرج والتمديد، وتقارير تقييم الأداء السنوية والنصف سنوية.

وفي إطار المناهج الدراسية للبرامج التدريبية ناقش المجلس التنفيذي تغيير المدة الزمنية للتخرج في برنامج طب الأمراض الجلدية، ومناقشة سياسة طلبات التمديد للأطباء المقيمين التي من بين شروطها إتاحة الفرصة للطبيب المقيم لاستكمال المتطلبات الأكاديمية، إذا كانت لديه فترة انقطاع، وعلى الطبيب المقيم أن يحصل على جميع الدورات وحلقات العمل، وذلك للحصول على شهادة إكمال التدريب، وضرورة أن يلتزم الطبيب المقيم بعد التدريب للعودة إلى الولاية التي كان يتبعها، ويعمل فيها قبل الالتحاق بالمجلس، وذلك من أجل تحقيق أكبر استفادة من الكوادر الطبية التخصصية في مختلف محافظات السلطنة وبما يحقق تكامل الخدمات الصحية بقدر المستطاع.

وفي السياق ذاته، تم التطرق إلى التحديثات في المعايير المتعلقة بالأنشطة الأكاديمية الدولية، والتي تشتمل ثلاثة أنواع لهذه الأنشطة خارج السلطنة وهي: حلقات العمل أو الدورات القصيرة، كذلك المؤتمرات والندوات، وبعض الأنشطة الاختيارية. ويحق للطبيب المقيم المشاركة في نشاطين دوليين طوال فترة البرنامج التدريبي، وينبغي أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لحضور أي نشاط أو بعثة. بالإضافة إلى أن المجلس ناقش التحديث في استمارات تقييم الأداء والتحديث في الكتيب الإرشادي للطبيب المقيم. وتطرق المجلس التنفيذي كذلك إلى نتائج امتحان الجزء الثاني في المجلس، بالإضافة إلى مناقشة متطلبات التخرج في البرامج التدريبية بالمجلس والتي من بينها اجتياز جميع الاختبارات المقررة على الطبيب المقيم، والخطوات العملية لتأسيس برنامج تدريبي جديد.

كما ناقش الاجتماع مدى تناسب أعداد هيئة التدريب وأعضاء اللجان العلمية المدربين بالنسبة إلى الأطباء المقيمين بالمجلس، وذلك لضمان رفع الكفاءة التدريبية في كل البرامج التخصصية بالمجلس. وناقش المجلس أيضا امتحان القبول للعام الأكاديمي 2016-2017، والامتحانات التي يوفرها مركز الامتحانات القياسية "برومترك" والامتحانات الدولية. وفي نهاية الاجتماع التنفيذي تم مناقشة مسألة تأجير مرفقات وخدمات مركز المحاكاة الطبي من أجل الاستفادة منها في تدريب الكوادر الصحية وغير الصحية من مختلف الجهات، بالإضافة إلى مناقشة مواضيع أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك