قصائد ومحاضرات توعويّة ضمن فعاليات ملتقى الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بنخل

نخل - وليد السليمي

نظّمت جمعيّة المرأة العمانية بنخل الملتقى الثاني للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة تحت رعاية عامر بن محمد الحجري مدير عام التنمية الاجتماعية بشمال وجنوب الباطنة، بحضور سعادة الشيخ حارث بن سيف الدغيشي والي نخل وعضو مجلس الشورى وعضوي المجلس البلدي ممثلي الولاية ورئيسة جمعيّة المرأة العمانيّة بنخل وعدد من شيوخ وأعيان الولاية وجمع من الحضور.

وبدأ الحفل بتلاوة القرآن الكريم، وألقت ثرياء بنت خلفان الكندية كلمة الجمعيّة ورحّبت فيها بالحضور وأكّدت على حرص جمعيّة المرأة على المشاركة بيوم المرأة العمانية والاهتمام بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم وعدم عزلهم بتنظيم زيارات إلى منازلهم وتحدثت عن مشروع الجمعيّة الخاص بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم عرض مرئي عن المشروع.

وألقى الشيخ سالم النعماني محاضرة عن الإحسان تحدث فيها عن أوامر الدين والتي تشمل كل عمل يقوم به الإنسان في هذه الحياة؛ لأنّ العمر لا يقاس بالسنين بل يقاس بالأعمال وأنّ الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه والمحافظة على قراءة القرآن وصلاة الفجر، كما تحدّث عن الابتسامة وعدم الإساءة وكذلك الإحسان للوالدين والبر بهما، والإحسان للجار بحسن الجيرة ومراعاة حقوق الجيرة وعن واجب العمل التطوّعي وأهميّته، وفي ختام حديثه أوضح أنّ التعاون سر الارتباط الوثيق بين القاعدة وقمة الهرم.

وألقى الشاعر عادل العوادي قصيدتين الأولى بعنوان نخل والثانية قصيدة وطنية كما ألقى الطفل الموهوب عبدالملك الكندي قصيدة وطنية أخرى.

وألقى خلفان البوسعيدي محاضرة عن اليتيم أوضح فيها نعمة الإسلام ومحاسبة النفس وأنّ على اليتيم أن يفخر بأنّ النبي عاش يتيماً ولأنّ الإسلام اهتم باليتيم اهتماماً بالغاً أكثر من أي ديانة أخرى، كما أكّد على أهميّة كفالة اليتيم وأجره بصحبة النبي في الجنة، كما تحدث عن حقوق اليتيم ورعايته وحسن معاملته وعدم النظر له بالنظرة الدونية وكذلك عقوبة أكل مال اليتيم وعدم قهره واحتوائه والإحسان إليه.

وشاركت شركة وشق الطلابية من جامعة السلطان قابوس بعرض منتج عبارة عن طاولة تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تركيبه في الكراسي الخاصة بهم.

وألقت رحمة بنت سيف الريامية الأخصائية الاجتماعيّة بمركز نخل الصحي تناولت فيها جوانب الإبداع لدى ذوي الإعاقة مع ذكر أمثلة كالأدباء طه حسين ومصطفى الرفاعي، وتحدثت عن اهتمام الدول بأصحاب الإعاقة ومشاركتهم في صناعة القرار، كما تحدثت عن متطلبات التصدي للآثار السلبية والوقوف على بعض الإجراءات. وفي الختام كرّم راعي المناسبة المشاركين والمساهمين في إنجاح الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك