إيران: على أمريكا تغيير سياسة "التهديد بالقوة"

أنقرة- رويترز

قالت إيران أمس إنّ على الولايات المتحدة أن تستغل فرصة الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران والقوى العالمية لتغيير ما وصفته بسياسة "التهديد بالقوة".

ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله "التهدید بالقوة انتهاك صارخ للقواعد المعروفة للحقوق الدولیة وله تبعات عالمیة فضلاً عن أنه لا یقود سوی إلی إهدار مصادر الولایات المتحدة وسمعتها" وذلك ردا على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.وكان أوباما قد قال في معرض الدفاع عن الاتفاق "البدائل للإجراءات العسكرية ستنفد لو رفضنا حلا دبلوماسيا بُذل في سبيله الكثير من الجهد ويكاد العالم يجمع على تأييده". وبموجب قانون مراجعة اتفاق إيران النووي الذي وقعه أوباما في مايو، فإنّ أمام الكونجرس حتى 17 سبتمبر ليقر أو يرفض الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.وقال أوباما إن رفض الاتفاق سيسرع وتيرة حصول إيران على قنبلة نووية وسيقوض بشدة مصداقية الولايات المتحدة.ولطالما نفت إيران الاتهامات بأن برنامجها النووي يتجاوز نطاق مشاريع الطاقة والأبحاث الطبية وقد يؤدي لإنتاج أسلحة نووية.

وقال ظريف إن الإدارة الأمريكية "من الأفضل أن تستثمر هذه الفرصة التاریخیة لکسب ثقة الشعب الإیراني التي فقدت جراء عقود من السیاسات الأمريکیة الخاطئة والعدائیة".

تعليق عبر الفيس بوك