العثور على أقدم مصحف في العالم

عثرت جامعة برمنجهام البريطانية على ما قد يكون أقدم مصحف في العالم.

وتوصلت تقنية التأريخ باستخدام الكاربون المشع إلى أن عمر المخطوطة القرآنية لا يقل عن 1370 سنة، لتكون من أقدم المصاحف إن لم تكن أقدمها على الإطلاق.

اكتشاف مثير وظلت صفحات القرآن محفوظة في مكتبة الجامعة طيلة قرن تقريباً، دون أن ينتبه أحد إلى قيمتها التاريخية. وقال خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية الدكتور محمد عيسى والي، أن العثور على المخطوطة القرآنية اكتشاف مثير سيدخل الفرحة في قلوب المسلمين. وحُفظت المخطوطة مع مجموعة من الكتب والوثائق الأخرى من منطقة الشرق الأوسط، دون ان يتعرف عليها أحد بوصفها من أقدم المصاحف في العالم. وحين أمعن باحث يدرس لشهادة الدكتوراه النظر في الصفحات، تقرر تحديد تاريخها باستخدام الكاربون المشع فجاءت النتيجة مذهلة.

وقالت مديرة المجموعات الخاصة في الجامعة سوزان وورول، إن الباحثين لم يتوقعوا في أشد أحلامهم جموحا ان تكون المخطوطة بهذا القِدم. واضافت ان ادراك الجامعة بأن في حوزتها واحدة من اقدم نسخ القرآن اكتشاف مثير إلى حد لا يُصدق. فحوص التأريخ أُجريت فحوص الـتأريخ باستخدام الكاربون المشع في جامعة اوكسفورد حيث اظهرت ان الصفحات المكتوبة على الرق المصنوع من جلود الأغنام أو الماعز هي من اقدم المصاحف في العالم.

وحسب نتائج الفحوص فان صفحات الرق تعود إلى الفترة الواقعة بين عام 568 و645 ميلادي، بنسبة احتمالات تزيد على 95 %.

تعليق عبر الفيس بوك