البرلمان الليبي يرفض مقترحا بتشكيل حكومة جديدة في خطوة "قد تنسف" جهود المبعوث الأممي

بنغازي - الوكالات

قال طارق الجروشي نائب رئيس لجنه الدفاع بمجلس النواب الليبي، إنَّ المجلس رفض اقتراح الأمم المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية وانسحب من المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع على السلطة الدائر في البلاد.. ويمثل هذا القرار ضربة لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون الذي تقدم، أمس الأول، باقتراح جديد لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد رعايته محادثات بين طرفي النزاع على مدى أشهر. وتتخبط ليبيا في الفوضى بوجود حكومتين وبرلمانين تتنازعان السيطرة الميدانية وموارد النفط.

وتتخذ الحكومة المعترف بها من مدينة طبرق بشرق البلاد مقرا لها منذ احتلال إحدى فصائل المسلحة طرابلس في أغسطس الماضي وتأسيسها حكومة موازية هناك.

وقال الجروشي إن البرلمان الليبي المنتخب منع نوابه من السفر إلى ألمانيا لحضور اجتماع مع زعماء دول أوروبية ودول شمال أفريقيا وفق الاقتراح المقدم من ليون.. وقال الجروشي: "مجلس النواب يرفض المسودة الرابعة وأيضا يمنع الفريق المحاور من مناقشة أي بنود من المسودة. وتم استدعاء الفريق المحاور على وجه السرعة ومنعه من الذهاب إلى برلين".

وفي وقت متاخر من مساء أمس الأول، تقدم ليون باقتراحه الرابع لتشكيل حكومة وحدة. وكان يتوقع أن يتوجه مبعوثون من الطرفين إلى ألمانيا والعودة للتشاور مع قواعدهم السياسية ثم السفر بعدها إلى المغرب لاستكمال المحادثات.

إلى ذلك، قالت مصادر في وزارة الخارجية الإيطالية، إنه تم إطلاق سراح اجنازيو سكارافيلي الطبيب الإيطالي الذي خطف في ليبيا في يناير. وكان سكارافيلي متطوعا بمستشفى حين اعتقد أن إسلاميين متشددين اختطفوه. وذكرت المصادر أنه في حالة جيدة وسيعود إلى إيطاليا في الأيام القليلة المقبلة.

ويدعو اقتراح الأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها رئيس وزراء ونائبان له تتولى السلطة التنفيذية في البلا.. واقترح ليون أن يكون مجلس النواب المنتخب الجسم التشريعي الوحيد مع تأسيس مجلس دولة استشاري من 120 عضوا يتألف من أعضاء برلمان طرابلس.

ويتعرض طرفا النزاع إلى ضغوط من الشخصيات المتشددة فيهما التي تفضل حسم الوضع الحالي عسكريا.

تعليق عبر الفيس بوك