"صحية" بلدي مسقط تبحث تأهيل "صناعية العامرات" ومعالجة التلوث

مسقط - الرُّؤية

وافقتْ لجنة الشؤون الصحية والبيئية والاجتماعية ببلدي مسقط على مقترحات وزارة الإسكان لمعالجة التلوث في صناعية العامرات؛ والمتضمنة: معالجة وضع قطع الأراضي بالمنطقة؛ وذلك بتغيير الأراضي بالاستخدام الصناعي إلى الاستخدام السكني التجاري، مع بقاء الأرض لأصحابها، شريطة أن تكون بارتفاع أرضي وطابقين فقط. إضافة إلى النظر في منح أصحاب الأراضي الصناعية أراضٍ صناعية بديلة في المخططات الصناعية لمن لم يسبق منحه. ومقترح تغيير الأراضي السكنية التجارية ذات الارتفاع الأرضي وأربع طوابق إلى أرضي وطابقين. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الثالث من السنة الثالثة للفترة الأولى برئاسة بدر المعشري.

وكان المجلس قد تلقَّى شكاوى من أهالي ولاية العامرات حول التلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية، والتي بلغ عددها 18 قطعة أرض، شملت 6 أراض صناعية تتضمَّن ورشًا وصناعات خفيفة، و12 أرضا سكنية تجارية بارتفاع أرضي وطابقين ما عدا قطعتين بارتفاع أرضي وأربع طوابق، وقطعة أرض واحدة باستخدام محطة وقود.

وقد أوْصَت اللجنة بمخاطبة بلدية مسقط للعمل على تجميل المنطقة وتنظيم المداخل والمخارج المؤدية إليها، وإعادة النظر في منح التصاريح للأنشطة التجارية أو الصناعية بما يضمن عدم إقلاق الراحة العامة لسكان الولاية.

كما ناقشتْ اللجنة خطابَ سعادة الشيخ والي قريات رئيس لجنة الشؤون البلدية بالولاية المحال إليها من المجلس بشأن تكاثر شجرة الغويف الأمريكية بولاية قريات ومضارها على البيئة الزراعية المحيطة بالمنطقة واستقطابها للحشرات والزواحف مما يقلق سكان الولاية. وأوْصَت اللجنة في هذا الصدد بمخاطبة بلدية مسقط لتنظيم حملة واسعة بولاية قريات لإزالة هذه النوعية من الأشجار. وتوعية أفراد المجتمع بخطورة هذه النوعية من الأشجار والمضار المترتبة من استزراعها. إضافة إلى مخاطبة الجهات المعنية مثل وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البيئة والشؤون المناخية وجامعة السلطان قابوس لموافاة المجلس بما لديها من دراسات بخصوص شجرة الغويف وسبل القضاء عليها.

تعليق عبر الفيس بوك