اليمن: "الهدنة" تصمد.. ونُذر بمواجهة عسكرية مع إيران

عواصم- الوكالات

صمدت هدنة من المقرر أن تستمر خمسة أيام في اليمن على نطاق واسع فيما يبدو أمس، رغم تقارير عن شن القوات التي تقودها السعودية ضربات جوية أثناء الليل واستمرار الأنشطة العسكرية لجماعة الحوثي الموالية لإيران في شرق البلاد.

وقال شهود عيان في مدينة أبين بجنوب غرب اليمن إنّ ضربات جوية استهدفت مواقع للحوثيين هناك بعد أن سيطروا على المنطقة عقب سريان الهدنة التي تستهدف تجنب كارثة إنسانية.

وبعد سريان الهدنة بدت للعيان آثار أكثر من ستة أسابيع من الاشتباكات في مدينة عدن الجنوبية معقل المعارضة للحوثيين. وقال مركز عدن للرصد وهو جماعة متابعة محلية إن أكثر من 600 شخص قتلوا وأصيب 3000 آخرون بينما تسبب القتال في تشرد 22 ألفاً. وعبر سكان عن شكوك في أن يصمد وقف إطلاق النّار في المدينة التي شهدت خلال القتال إطلاقًا للنار على مدار الساعة.

إلى ذلك، شكت إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من عرقلة قوات التحالف لمحاولاتها إرسال مساعدات إلى اليمن، في حين تلوح في الأفق نذر مواجهة بسبب سفينة شحن إيرانية متجهة إلى اليمن تحت حراسة عسكرية. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنّ إيران لن تسمح لقوات التحالف بتفتيش السفينة التي تحمل شحنة إنسانية في طريقها لليمن وترافقها سفن حربية إيرانية.

تعليق عبر الفيس بوك