توجيهات سامية بإنشاء أحياء سكنية نموذجية بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

◄ "الأعلى للتخطيط" يكلف بيت خبرة لإعداد دراسة لإنشاء الأحياء

◄ السنيدي: المخططات ستسهم في تلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية

مسقط - الرُّؤية

تنفيذا للأوامر السامية التي تفضَّل بها المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- كلَّف المجلس الأعلى للتخطيط بيت خبرة متخصصا لإعداد دراسة لإنشاء أحياء سكنية نموذجية؛ بحيث تنفذ في السنوات المقبلة -من خلال شركات التطوير العقاري من القطاع الخاص، أو الصناديق الاستثمارية، أو بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص- لتكون هذه الأحياء السكنية مُتاحة للراغبين من المواطنين في اقتناء المسكن المناسب بها، وبموجب شروط محدَّدة، وبأسعار مناسبة.

جاء ذلك في تصريح لمعالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.. وقال: إنَّ تلك الدراسة قد تمَّ التعاقد بشأنها خلال العام الماضي 2014م، وأنه تمَّ في الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتخطيط للعام 2015م المنعقد في شهر مارس الماضي، استعراض النتائج الأولية للدراسة، والتي اشتملتْ على عدد من الجوانب القانونية والفنية الهادفة لاستحداث مخططات لأحياء سكنية نموذجية حديثة في مختلف محافظات السلطنة.

وأفاد معالي الدكتور بأنَّ الدراسة ركَّزت على مساهمة هذه المخططات في تلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية، وتوسيع خيارات المواطنين في السكن الملائم، آخذين في الاعتبار التجارب العالمية في هذا المجال. وأنه جارٍ العمل على حجز مواقع مناسبة لذلك في مختلف محافظات السلطنة وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

وأشار معاليه إلى أنَّ الشركة الاستشارية المنفذة للدراسة -وبالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط- قامت بعقد سلسلة من الاجتماعات خلال العام المنصرم 2014م، مع عدد من الجهات الحكومية، إضافة إلى مجموعة من العقاريين والمختصين في هذا المجال.

كما بدأتْ الشركة مطلع هذا العام الإعداد للأطر القانونية التي ستتيح للمطورين العقاريين الدخول مع الحكومة في تعاقدات طويلة الأمد لاستصلاح أراضٍ جديدة؛ بهدف تحويلها إلى مجمعات وأحياء سكنية متكاملة مع توصيل الخدمات إليها بغية إتاحتها للعمانيين ممن تنطبق عليهم الشروط.

واختتم معالي الدكتور تصريحه بأنَّ مشروع الأحياء السكنية النموذجية الحديثة سيُمثل نقلة نوعية لقطاع الإسكان في السلطنة، خصوصا لفئة الشباب؛ حيث من المؤمَّل أن توفر عليهم الوقت والجهد وستمكنهم من التعامل مع مطور عقاري واحد لدى اختيارهم للنموذج المناسب للمسكن، كما ستساعد في إيجاد أحياء سكنية متكاملة الخدمات الأساسية والترفيهية والتجارية...وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك