التوعية بمخاطر السمنة ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي لتعزيز الصحة

مسقط - الرُّؤية

تُشارك السلطنة باقي دول مجلس التعاون الاحتفالَ بالأسبوع الخليجي الأول لتعزيز الصحة، خلال الفترة من 26 وحتى 30 أبريل، تحت شعار "وزني مسؤوليتي"؛ لتسليط الضوء على مشكلة السمنة وآثارها الصحية والاجتماعية على الفرد.

ويأتي الاحتفال ضمن مبادرة لجنة تعزيز الصحة الخليجية، وبدعم من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، ترمي إلى نشر الوعي الصحي عبر تكثيف جهود التوعية حول مشكلة صحية محددة؛ من خلال تخصيص أسبوع في كلِّ عام تنشط به الفعاليات التوعوية.

ويهدفُ شعارُ المناسبة لهذا العام إلى تسليط الضوء على الآثار المترتبة على السمنة، ورفع الوعي حول أهمية النشاط البدني والغذاء الصحي. ومن أهم الرسائل الصحية التي يدعو لها الأسبوع: توحيد الرسالة الصحية للوقاية من السمنة بين دول الخليج، والتأكيد على أن النشاط البدني ضرورة للجميع ومن السهل ممارسته في أي مكان وزمان كونه السبيل للوقاية من الأمراض، والتحذير من كثرة استخدام الملح والسكر ومن الدهون وتجنب الدهون المتحولة، والحث على اتباع النظام الغذائي الصحيح للوقاية من السمنة.

وتنظِّم وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة التثقيف والإعلام الصحي- ضمن مناشط التحضيرات الخاصة للاحتفال بهذا الأسبوع، اليوم، بدائرة التعليم المهني المستمر، حلقة عمل تدريبية للكوادر العاملة في مجال التثقيف الصحي؛ تستهدفُ رؤساء أقسام التثقيف الصحي ومقرري مشاركة المجتمع في المحافظات، بمشاركة مثقفات صحيات من عدة جهات أخرى كمستشفى جامعة السلطان قابوس والخدمات الطبية بوزارة الدفاع.

وتهدفُ فعاليات الحلقة إلى تعريف الحضور بالرسائل والإستراتيجيات والنتائج المتوقعة للأسبوع الخليجي، وعقد جلسات علمية حول الأسباب والتداعيات المتعلقة بالسمنة والنشاط البدني والغذاء الصحي المتوازن وحساب السعرات الحرارية وقراءة البطاقة التعريفية كأسلوب وقاية وتخلص من السمنة، وكذلك التدخلات العلاجية للسمنة.

تعليق عبر الفيس بوك