انطلاق معرض كنوز عُمان في محطته الخامسة بالبريمي

البريمي - سَيْف المعمري

رَعَى سعادةُ الشيخ الدُّكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي البريمي، انطلاقَ الحملة التوعوية لمعرض "كنوز عمان" في محطته الخامسة بولاية البريمي، والذي يُقام أمام حديقة البريمي العامة.

واستقبل المعرضُ في يومه الأول طلاب وطالبات المدارس في محافظة البريمي، وتستهدف الحملة طلاب المدارس بين (8-12) سنة؛ وذلك لتعزيز الوعي والمعرفة بالموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والبحرية، والكائنات الدقيقة إضافة إلى البيئة الإحيائية المتنوعة بشكل عام. والتوعية بأهميتها وضرورة الحفاظ عليها والمخاطر التي تهدد هذه الموارد الوراثية، باعتبارها إحدى أهم الثروات ذات القيمة الإستراتيجية والاقتصادية، ونشر أهمية دراسة علم الموارد الوراثية والوظائف المرتبطة به، والتعريف بمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية وأعماله وأنشطته.

ويسعى المركز -من خلال حملته الوطنية- إلى تعزيز الاهتمام والمعرفة القيّمة والمستدامة بالتنوع الوراثي في الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة كمصدرٍ للتراث الطبيعي في السلطنة، إضافة إلى بناء القدرات والخبرات عبر توثيق الموارد والحفاظ عليها وحمايتها واستخدامها في البحث والتعليم، إضافة استخراج وإبراز قيمة الموارد من خلال الانتفاع والاستغلال والابتكار وتقديم الخدمات والاستثمار.

وتتضمَّن حملة "كنوز عمان" معرضا متنقلا عبارة عن حاويات مجهزة، يجوب محافظات السلطنة بأجمعها؛ حيث يجمع عوالم البيئة الإحيائية العمانية (عالم الحيوان، وعالم النبات، وعالم الكائنات البحرية، وعالم الكائنات الدقيقة)، كما يتضمَّن فعاليات مصاحبة ترفيهية وأنشطة تعليمية تفاعلية، وإلى جانب ذلك ستنظم مسابقة في مجال التصوير الفوتوغرافي وستكون عبر حسابات المركز في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر والإنستجرام (@oapgrc).

وتحدث سعادة الشيخ الدكتور الشيخ خلف بن سالم الإسحاقي والي البريمي.. قائلا: إن معرض كنوز عمان من المعرض القيمة، وهو مفيد جدا للطلاب والطالبات لمعرفة الكائنات الحية والفطريات التي تزخر بها الطبيعة العمانية؛ سواء كانت بحرية أو صحراوية أو زراعية، والمعرض سلط الضوء عن بعض الكائنات التي قد تكون مهدَّدة بالانقراض وكيفية التعامل معها وإحيائها من جديد وتكاثرها في بيئتنا العمانية كما كانت سابقاً، ونشكر كلَّ القائمين على المعرض والجهود الطيبة التي بذلت من أجل إنجاح هذا المعرض، ونأمل من أبنائنا الطلاب والطالبات الاستفادة القصوى من المعلومات المتاحة في هذا المعرض.

تعليق عبر الفيس بوك