بدء القمة العربيّة السادسة والعشرين في شرم الشيخ بمشاركة السلطنة

شرم الشيخ - العمانية

بدأت أمس في شرم الشيخ بجمهوريّة مصر العربية أعمال القمّة العربية العادية السادسة والعشرين والتي ستبحث عددًا من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، إضافة إلى التطورات الجارية على الساحة العربية وما يتصل بتفعيل العمل العربي المشترك.

ويرأس وفد السلطنة في أعمال القمة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - صاحب السمو السيّد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان.

وتأتي القمة العربية السادسة والعشرون في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية تحت عنوان "سبعون عامًا من العمل العربي المشترك" وذلك تزامناً مع الذكرى السبعين لنشأة جامعة الدول العربية.

وتناقش القمة عددًا من المواضيع أبرزها ما يتعلق بكيفية صيانة الأمن القومي العربي من خلال آلية تشكيل قوة عربية مشتركة للقضاء على الإرهاب إلى جانب مشروعات تتصل بإيجاد حلول سياسيّة للأزمات الراهنة في المنطقة وفي مقدمتها الأزمة اليمنية والسورية والليبية إضافة إلى القضيّة الفلسطينية والوضع في العراق إلى جانب عدد من المواضيع الاقتصادية التي تتعلق بالمنطقة التجارية العربية الحرة والاتحاد الجمركي.

وألقى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس القمة العربية الـ 25 كلمة هنأ فيها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بمناسبة عودة جلالته إلى أرض الوطن متقدمًا سموه لجلالته بأسمى آيات التهاني والتبريكات وإلى الشعب العماني داعيًا الله عزّ وجل أن يديم على جلالته موفور الصحة والعافية ليستكمل المسيرة الخيّرة في قيادة السلطنة.

إلى ذلك استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بمركز المؤتمرات الدولي بشرم الشيخ أمس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان الذي يترأس وفد السلطنة في أعمال القمة العربية الـ26 بجمهورية مصر العربية.

ونقل سموه خلال المقابلة تحيّات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- إلى أخيه سمو أمير دولة الكويت وتمنّيات جلالته الطيّبة له بموفور الصحة والهناء وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء.

من جانبه حمل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت سمو السيّد أسعد بن طارق آل سعيد نقل تحياته إلى أخيه جلالة السلطان المعظم -أيده الله- وتمنيات سموه له بدوام الصحة والسعادة والعمر المديد وللشعب العماني المزيد من التقدم والازدهار.

تمّ خلال المقابلة بحث العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين الشقيقين وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة من الجانب العماني معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية ومن الجانب الكويتي معالي الشيخ محمد بن عبدالله الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وعدد من كبار المسؤولين الكويتيين.

كما استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر أمس بمركز المؤتمرات الدولي بشرم الشيخ صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الـ26 المنعقدة حاليًا بجمهورية مصر العربية.

وقد نقل سموه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - إلى أخيه سمو الشيخ أمير دولة قطر وتمنيات جلالته له بموفور الصحة والهناء وللشعب القطري المزيد من التقدم والرخاء.

من جانبه حمل سمو الشيخ أمير دولة قطر سمو السيّد أسعد بن طارق آل سعيد نقل تحياته إلى أخيه جلالة السلطان المعظم وتمنيات سموه له بموفور الصحة والعمر المديد وللشعب العماني المزيد من التقدم والنماء.

تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بالإضافة إلى مناقشة أهم القضايا على الساحة الإقليمية والدولية.

حضر المقابلة من الجانب العماني معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومن الجانب القطري معالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس الديوان الأميري ومعالي علي بن فهد الهاجري سكرتير سمو الأمير للشؤون السياسية.

تعليق عبر الفيس بوك