"كنوز عمان".. حملة وطنية للتوعية بالموارد الوراثية في جنوب الباطنة

الرستاق- طالب المقبالي

انطلقت أمس بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات الحملة التوعوية الوطنية "كنوز عمان" التي يشرف عليها مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التابع لمجلس البحث العلمي.

وتهدف إلى رفع قيمة الوعي المجتمعي بأهمية الموارد الوراثية (الحيوانية ، والنباتية)؛ حيث استقبل المعرض الذي يقام أمام حديقة الرستاق العامة في يومه الأول طلبة وطالبات المدارس الذين تجولوا في مختلف الأقسام التي يتضمنها المعرض، وتعرفوا على عالم الحيوان وعالم النبات والكائنات البحرية والكائنات الدقيقة. وسيتم افتتاح المعرض رسميًا صباح اليوم الإثنين تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة.

من جهتها، قالت منى بنت سليمان الشكيلي - مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التابع لمجلس البحث العلمي- إن هذا المعرض يبرز الكنوز العمانية الموجودة في عمان، سواء كانت حيوانات أو نباتات أو كائنات بحرية أو كائنات دقيقة، ويهدف إلى تعزيز الوعي والمعرفة بالموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والبحرية، والكائنات الدقيقة، إضافة إلى البيئة الإحيائية المتنوعة بشكل عام، والتوعية بأهميتها وضرورة الحفاظ عليها والمخاطر التي تهدد هذه الموارد الوراثية، باعتبارها أحد أهم الثروات ذات القيمة الاستراتيجية والاقتصادية. وتابعت أن الحملة تسعى لنشر أهمية دراسة علم الموارد الوراثية والوظائف المرتبطة به، والتعريف بمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية وأعماله وأنشطته. وأضافت أن حملة "كنوز عمان" تتضمن معرضا متنقلا يجمع عوالم البيئة الإحيائية العمانية (عالم الحيوان، وعالم النبات، وعالم الكائنات البحرية، وعالم الكائنات الدقيقة)، كما تتضمن فعاليات مصاحبة ترفيهية وأنشطة تعليمية تفاعلية.

وأكدت أن مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التابع لمجلس البحث العلمي يسعى من خلال الحملة الوطنية إلى تعزيز الاهتمام والمعرفة القيّمة والمستدامة بالتنوع الوراثي في الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة كمصدرٍ للتراث الطبيعي في السلطنة، بالإضافة إلى بناء القدرات والخبرات عبر توثيق الموارد والحفاظ عليها وحمايتها واستخدامها في البحث والتعليم، بالإضافة استخراج وإبراز قيمة الموارد من خلال الانتفاع والاستغلال والابتكار وتقديم الخدمات والاستثمار.

يشار إلى أنّ هذه الحملة ستجوب كافة محافظات السلطنة على مدى شهرين كاملين بدأت من مسقط، وحاليا بالرستاق، ثم تنتقل تباعا لصحار، وخصب، والبريمي، وعبري، ونزوى، وإبراء، وصور، وهيما، وصلالة.

تعليق عبر الفيس بوك