تباين البورصات الخليجية مع بدء توزيعات الأرباح.. و"دبي" يفقد 0.8% وسط تراجعات جماعية

عواصم - الوكالات

تباينَ أداءُ أسواق الأسهم الخليجية، أمس؛ بفعل بيانات اقتصادية وتوزيعات أرباح.. وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 بالمئة، بعد صُدور بيانات قوية لمؤشر مديري المشتريات. وأظهر مسح ساب إتش.إس.بي.سي السعودية تسارع نمو القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة في فبراير إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر بدعم من المكافآت السخية التي أمر بها الملك الجديد للمواطنين، والتي أنعشت الاقتصاد رغم هبوط أسعار النفط. وقال جيسون توفي الخبير الاقتصادي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط لدى كابيتال إيكونوميكس التي تتخذ من لندن مقرا لها "تقدم أحدث مؤشرات مديري المشتريات للاقتصاد بالكامل من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برهانا جديدا، على أن هبوط أسعار النفط لم يتسبب في انهيار نشاط اقتصادات الخليج الذي كان البعض يخشاه". وتحول اهتمام المستثمرين مجددا من القطاع العقاري إلى قطاعي البنوك والبتروكيماويات اللذين لم يطرأ عليهما تغيُّر يذكر خلال الجلستين السابقتين. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.4 بالمئة مع تعويض خام برنت بعض خسائره التي مني بها يوم الاثنين مرتفعا اثنين بالمئة.

وكان سهم مصرف الإنماء الذي سيصرف توزيعات أرباح بواقع 0.5 ريال للسهم في الأسبوع المقبل هو الأكثر تداولا في السوق وقفز 2.2 بالمئة. وكان الأداء ضعيفا في أسواق الخليج الأخرى. ونزل مؤشر السوق القطرية 1.3 بالمئة بسبب سهم مصرف الريان الإسلامي الذي خسر 2.7 بالمئة بعد انتهاء فترة استحقاق توزيعات بواقع 1.75 ريـال عن 2014. وهبط سهم صناعات قطر العملاقة 2.7 بالمئة بعد انتهاء فترة استحقاق توزيعات أرباح الأسهم يوم الإثنين.

وفي الإمارات العربية المتحدة، أظْهَر مسحُ مؤشر إتش.إس.بي.سي الإمارات لمديري المشتريات تباطؤَ نمو القطاع الخاص غير النفطي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في فبراير، لكنه ظلَّ قويا وفوق متوسط 2014. وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 بالمئة بدعم من سهم بنك الخليج الأول الذي زاد 1.4 بالمئة. ومن المقرر أن يصرف البنك توزيعات ارباح بواقع درهم واحد للسهم يوم الخميس. وقفز سهم بنك الاتحاد الوطني 2.8 بالمئة حيث سيبدأ البنك في صرف توزيعات سنوية بواقع 0.25 درهم الأسبوع المقبل.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة مع انخفاض معظم الأسهم. ونزل سهم أرابتك العقارية 0.7 بالمئة مع عدم صدور أي تعليق من الشركة حتى الآن بخصوص تقارير إعلامية تقول إن مشروعها البالغة قيمته 40 مليار دولار في مصر قد توقف مجددا. غير أن سهم إعمار العقارية خالف اتجاه السوق وزاد 0.1 بالمئة قبل اجتماع لمجلس الإدارة مقرر اليوم الأربعاء لبحث توزيعات 2014.

تعليق عبر الفيس بوك