المؤتمر الدولى للقضايا الصحيّة يناقش آليات التعاون لمكافحة السرطان في الوطن العربي

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

بدأت أمس بفندق قصر البستان الجلسات العلميّة للمؤتمر الدولي السابع حول القضايا الصحيّة بالمجتمعات العربية الذي تستضيفه السلطنة ممثلة في وزارة الصحة وينظمه المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمّنت الجلسات استعراض أوراق عمل مختلفة تخللتها كلمة لمعالي الدكتور علاء علوان - المدير الإقليمي لمنظمة الصحّة العالميّة لشرق البحر المتوسط - استعرض من خلالها أهم تحديات صحة المجتمع في الوطن العربي وهي: صحة المرأة والطفل، البرنامج غير المنجز بشأن الأمراض المعدية مع التركيز على سلامة الصحة، الأمراض غير المعدية، ضبط الأنظمة الصحية، التأهب والاستجابة للطوارئ والكوارث الإنسانية. واختتم معاليه كلمته قائلا: إنّ النجاح في توجيه أولوياتنا يعتمد إلى حد كبير على عوامل رئيسية أربعة وهي: الالتزام والارتباط مع القطاعات الأخرى، والكفاءة، والوحدة.

وركزت أوراق العمل على تنمية قدرات الصحة العامة، واستخدام الشبكات للاستجابة للتغييرات الأولية وتشكيل برنامج تطوير القوى العاملة في الصحة العامة، وأسباب مراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية في السلطنة لطلب الاستشارة، التعاون لمكافحة مرض السرطان في دول الشرق الأوسط.

تعليق عبر الفيس بوك