مسقط- الرؤية
تصدّر البنك الأهلي المشهد الرقمي بمشاركته في معرض كومكس 2025، والذي استمر في الفترة ما بين 8 إلى 11 سبتمبر، حيث جسّد الابتكار في جميع خدماته وحلوله المصرفية التي تلبي احتياجات عملائه من الأفراد والشركات، مواكباً للثورة الرقمية العالمية، وداعماً التوجه الوطني للرقمنة والابتكار.
وعلى مدار أيام المعرض، قدّم البنك الأهلي تجارب رقمية فريدة للزوّار بطرق تفاعلية ومبتكرة، وكان لفئة الأطفال نصيبٌ من هذا التميّز، حيث عرّف البنك الأطفال ووالديهم بتطبيق "أهلي نكست" وهو أول تطبيق في السلطنة مخصص لمساعدة الأطفال على إدارة أموالهم بذكاء، وتعزيز ثقافتهم المالية. كما تم تعريف الزوار بالمزايا المستحدثة مؤخراً في تطبيق البنك الأهلي الذي دائماً ما يبهر مستخدميه بمزاياه المتجددة. وأثنى الزوّار على حلول الدفع بدون تلامس التي مكنتهم من إجراء مدفوعاتهم بسهولة وأمان.
وتألّق البنك الأهلي في تقديم ورش عمل استثنائية تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي والتميّز الرقمي: نحو آفاق جديدة"، حيث خصّصت الورشة الأولى للأفراد، وقدّمت لهم عرضًا تفصيليًا حول كيفية تمكينهم عبر التميز الرقمي وفتح آفاق جديدة لمهاراتهم وفرصهم. أما الورشة الثانية فكانت موجهة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، مسلّطة الضوء على استراتيجيات مبتكرة لتعزيز عملياتها ورفع كفاءتها باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه المبادرة البارزة من البنك الأهلي ضمن جهوده المتواصلة لتبادل خبراته ورؤاه القيّمة، وإثراء المعرفة الجماعية، وتمهيد الطريق نحو مستقبل مشرق للذكاء الاصطناعي، مع تعزيز الابتكار وتمكين الأفراد والشركات لتحقيق نمو مستدام ومؤثر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
وبصفته الفائز بلقب "أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" لعام 2025، قدّم البنك الأهلي مجموعة من الحلول الرقمية المبتكرة التي تسهّل إدارة الأعمال للشركات، بدءًا من أهلي نت لتيسير تحويل المدفوعات وإدارة التدفقات النقدية بانسيابية، مرورًا بـ منصة الأهلي للأعمال التجارية بين المؤسسات "B2B" التي تمكّن الشركات من إدارة الرواتب والمعاملات المالية محليًا ودوليًا وتتكامل بسلاسة مع أنظمة تخطيط موارد المؤسسة، وصولًا إلى خدمة الأهلي "خدمة الإيداع عن بُعد "RDC" التي تتيح تقديم الشيكات وتسويتها عن بُعد، موفرة الوقت والجهد. ولتميّزه في تقديم الحلول الرقمية، استهدف البنك كذلك المؤسسات متناهية الصغر التي لا يزيد عدد موظفيها عن 10 موظفين بحساب بنكي مخصص لهم بميزات تدعم تطورهم المالي.
وأعرب رواد الأعمال والمؤسسات الحكومية عن تقديرهم لمزايا المنصة الإلكترونية للخدمات المصرفية للشركات، إذ وفرت حلول الدفع الإلكتروني، بما في ذلك المنصة الإلكترونية، وسيلة سلسة للشركات لربط عملائها، إلى جانب أجهزة نقاط البيع التي تتوافق مع تفضيلاتهم سواء عبر البطاقات البنكية أو المحافظ الإلكترونية أو المدفوعات اللاتلامسية، والتطبيق المصاحب الذي يوفّر رؤى شاملة وتقارير مفصلة للمبيعات.
وكان لجهاز أهلي إكسبريس –متعدد الوظائف- حضور لافت في المعرض، حيث أتاح للزوار تجربة 12 خدمة مصرفية متاحة على مدار الساعة مع مساعد شخصي يسهل إجراء معاملاتهم المصرفية بسرعة وسلاسة، في انعكاس مباشر لانطلاق عصر الفروع الرقمية التي نشرها البنك الأهلي في مختلف أنحاء السلطنة.