اليوم.. ملتقى الدقم الخامس يستشرف آفاق "الاقتصاد الأزرق" الوجهة الاستثمارية الجديدة

مسقط- الرؤية

 

يرعى صاحب السمو السيد حارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد، مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء للمؤتمرات اليوم الأحد، انطلاق أعمال ملتقى الدقم الخامس الذي ينظمه فرع غُرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الوسطى، بالشراكة مع وزارة الخارجيّة والهيئة العامة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحرة وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.

وينعقد الملتقى تحت شعار "الاقتصاد الأزرق.. الوجهة الجديدة للاستثمار". وأكد المكرم الدكتور سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الوسطى والمشرف العام للملتقى، أن الهدف الرئيسي للملتقى هو مواكبة خطط الحكومة لتنميّة الأعمال في سلطنة عُمان، وخاصة في محافظة الوسطى، واستغلال مواردها المتاحة.

وأوضح الجنيبي أن الملتقى يهدف إلى تقديم منصة لمناقشة المقومات الاقتصاديّة، وفرص الاستثمار، وتعزيز الشراكات بين المستثمرين وصُناع القرار، إلى جانب إتاحة الفرص لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورفع الترويج الإعلامي للسلطنة.

ويناقش الملتقى في نسخته الخامسة 3 محاور رئيسية؛ تهدف إلى تعزيز الفهم والاستثمار في الاقتصاد الأزرق، حيث يتناول المحور الأول ركائز واستراتيجيات الاستثمار في هذا القطاع، مع مشاركة عدد من المسؤولين من السلطنة ودول خليجية أخرى، مما يسهم في تطوير الخطط اللازمة لدعم هذا الاقتصاد. أما المحور الثاني، فيركز على فرص الاستثمار في قطاعات الأمن الغذائي، اللوجستي، السياحي، والطاقة المتجددة، مما يبرز الأهمية المتزايدة لهذه القطاعات في دعم التنمية الاقتصادية. وفي المحور الثالث، يتم استعراض التقنيات والتجارب العالمية المعززة للاستثمارات في الاقتصاد الأزرق، حيث يشارك خبراء دوليون لتقديم رؤى حول الابتكارات والتجارب الناجحة في هذا المجال، وتساهم هذه المناقشات في تسليط الضوء على الفرص المتاحة وتأكيد دور الاقتصاد الأزرق كمحرك رئيسي للنمو والتنمية في سلطنة عُمان.

وتتمتع سلطنة عُمان بمميزات طبيعية تجعلها رائدة في الاقتصاد الأزرق، حيث يمتد شريطها الساحلي لأكثر من 3000 كيلومتر على بحر العرب وبحر عُمان، ويضم سبع جزر رئيسيّة تتمتع بتنوع أحيائي فريد. كما تحتوي سلطنة عُمان على ستة موانئ تجاريّة وسياحيّة عملاقة، بالإضافة إلى موانئ الصيد، ما يعكس ثروة سمكيّة هائلة واستثمارات كبيرة في مصائد الأسماك. وتُظهر سلطنة عُمان نهضة واعدة في مشاريع الطاقة البديلة والهيدروجين الأخضر، مما يعزز مكانتها كمركز رئيسي في هذا القطاع.

ويعكس ملتقى الدقم الاقتصادي الخامس، التزام سلطنة عُمان بتعزيز بيئة الاستثمار وتطوير الاقتصاد الأزرق، حيث يجمع بين القطاعين العام والخاص لتبادل الأفكار والرؤى حول مستقبل الاستثمار في هذا المجال، إن هذا الحدث يمثل منصة فريدة لرواد الأعمال والمستثمرين لاكتشاف الفرص المتاحة وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق النمو المستدام، ومن المتوقع أن يحقق الملتقى نتائج إيجابية تدعم الجهود الوطنية نحو تحقيق رؤية "عُمان 2040"؛ مما يجعل من الاقتصاد الأزرق أحد العوامل الحيويّة في مسيرة التنمية الاقتصاديّة لسلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك