"حزب الله" يطلق رشقات صاروخية "غير مسبوقة" على موقع عسكري إسرائيلي

بيروت - الوكالات

قالت إسرائيل إن جماعة حزب الله اللبنانية أطلقت عشرات الصواريخ عليها اليوم الأربعاء فيما بدا أنه رد على ضربة نفذتها إسرائيل وقتلت قائدا ميدانيا بارزا في الجماعة، مما فاقم التوتر بين الجانبين.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم إنها أطلقت عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية ومصنع عسكري في شمال إسرائيل ردا على مقتل أحد كبار قادتها.

وتتبادل جماعة حزب الله وإسرائيل إطلاق النار منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر تشرين الأول، مع تصاعد مستمر في الأعمال القتالية مما أثار مخاوف من اندلاع مواجهة أكبر بينهما.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية إن غارة إسرائيلية على قرية جويافي جنوب لبنان في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء أدت إلى مقتل ثلاثة مقاتلين وقائد ميداني كبير بجماعة حزب الله التي أعلنت أنه القيادي طالب عبد الله المعروف أيضا باسم الحاج أبو طالب.

وقال أحد المصادر إن أبو طالب هو أبرز عضو في حزب الله يقتل في المواجهات بين الجماعة وإسرائيل. وأوضحت المصادر أنه كان قائد الجماعة بالمنطقة الوسطى من الشريط الحدودي الجنوبي. ومن المقرر تشييع جنازته في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

ولم يرد بعد تعليق من الجيش الإسرائيلي.

وفي ما بدا أنه رد على الغارة، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن حزب الله أطلق "نحو 50 قذيفة صاروخية من جنوب لبنان نحو وسط هضبة الجولان".

ودوت صفارات إنذار في شمال إسرائيل.

وفي إعلان آخر، قالت إسرائيل إنها رصدت عبور نحو 90 مقذوفا من لبنان تم اعتراض عدد منها وسقط الباقي في عدة مواقع بشمال إسرائيل متسببا في اشتعال حرائق في عدد من المناطق.

ولم يتضح ما إذا كان البيانان الإسرائيليان يشيران إلى عمليتي إطلاق منفصلتين.

وذكر مصدر أمني في لبنان أن حزب الله أطلق أكثر من مئة صاروخ.

وقالت المصادر في لبنان، طالبة عدم نشر أسمائها، إن أبو طالب كان أرفع مكانة من وسام الطويل القيادي الكبير بحزب الله الذي قتل في غارة إسرائيلية في يناير كانون الثاني.

وذكرت المصادر الأمنية أن القتلى الأربعة استهدفوا على الأرجح خلال اجتماع.

وقتل حوالي 300 من مقاتلي حزب الله، أي أكثر من المقاتلين الذين خسرتهم الجماعة في 2006، وفقا لحسابات رويترز التي تشير لمقتل 80 من المدنيين أيضا. وتقول إسرائيل إن الهجمات من لبنان تسبب في مقتل 18 جنديا إسرائيليا و10 مدنيين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه قتل أكثر من 320 من أعضاء حزب الله، من بينهم 100 على الأقل استهدفوا بعدما جمع عملاء ميدانيون "معلومات استخباراتية دقيقة" عنهم.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك