ضمن جهود تعزيز الاستثمار الرقمي واستعراض أحدث التقنيات والخدمات الإلكترونية

السيد ذي يزن يُدشن النسخة 33 من "معرض كومكس".. وتوقيع اتفاقيات بـ60 مليون ريال في اليوم الأول

 

 

 

◄ الشيذاني: نعمل على تنفيذ التوجيهات السامية للتحول نحو الاقتصاد الرقمي

◄ مليار ريال استثمارات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات منذ تدشين البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي

◄ إطلاق "النموذج اللغوي العُماني" المرتكز على الذكاء الاصطناعي.. قريبًا

◄ مشروع لإنشاء "مركز الثورة الصناعية الرابعة" بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي

◄ مشروع لإطلاق البوابة الوطنية للخدمات الحكومية

◄ مشروع لإنشاء المنطقة التقنية الخاصة للشركات الناشئة

◄ "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء أكبر مركز بيانات وطني للبيانات الرديفة بـ25 مليون دولار

◄ شراكة استراتيجية بين عُمانتل وجوجل لإنشاء أول مركز لخدمات الحوسبة السحابية الطرفية

◄ 24 مليون ريال لإنشاء مركز للتميز السحابي وتوفير حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي

◄ شراكة استراتيجية بين "عُمانتل" و"أمازون" لإنشاء مركز للخدمات السحابية السيادية

 

 

 

الرؤية- فيصل السعدي

 

رعى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، انطلاق فعاليات معرض "كومكس 2024" في نسخته الـ33، وذلك بمشاركة أكثر من 282 مؤسسة محلية وعالمية في المجال التقنية، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من شركة الدار العربية بالشراكة مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

ويهدف المعرض على مدار 4 أيام إلى تعزيز الاستثمار الرقمي واستعراض أحدث التقنيات والخدمات الإلكترونية.

وأكد سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات- في كلمته- أن الوزارة تعمل انطلاقًا من التوجيه السامي لحضرة صاحب الجلالة لجعل الاقتصاد الرقمي أولويةً ورافدًا للاقتصاد الوطني؛ على تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي؛ وذلك بالتعاون مع المؤسسات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص.

الاقتصاد الرقمي

وقال الشيذاني إن البرنامج يستهدف رفع نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المجلي الإجمالي من 2% إلى 10% بحلول عام 2040، وتحقيق النمو في 8 برامج تنفيذية وهي: الصناعة الرقمية، التحول الرقمي، الفضاء، الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، التجارة الإلكترونية، التكنومالية، صناعة الأمن السيبراني، والبنى الأساسية التقنية. وأضاف سعادته أن حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات منذ الإعلان عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بلغ أكثر من مليار ريال عُماني؛ حيث تركَّز جزء كبير من هذه الاستثمارات على مجالات مثل تقنيات الاتصالات، وتخزين ومعالجة البيانات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا الفضاء، وأشباه الموصِّلات.

وشدد الشيذاني على أن الوزارة تعمل على جعل معرض كومكس وِجهةً لتعزيز الاستثمار الرقمي، وأن يكون منصة يظهر من خلالها، بشكل سنوي، جهد وإنجاز كل الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص؛ سواء على مستوى تطوير الخدمات الإلكترونية أو تطوير المنتجات والحلول الرقمية. وأوضح الشيذاني أن معرض "كومكس 2024" تشارك فيه أكثر من 282 شركة مقارنة 216 شركة في العام الماضي، وأن الاتفاقيات والمشاريع المعلنة في كومكس قيمتها التقديرية أعلى بنسبة 60% عن تلك التي أعلنت في كومكس 2023 التي تجاوزت 40 مليون ريال عُماني.

وأشار سعادته إلى قيمة المشاريع والاتفاقيات الجديدة التي أعلن عنها في اليوم الأول من المعرض، تُقارب 60 مليون ريال عُماني، وتشمل مجالات الرقمي، وتطوير البنى التقنية الأساسية، ومشاريع جهاز الاستثمار العُماني لدعم الاقتصاد الرقمي، والاستثمارات التقنية.

مشاريع واعدة

ومن منطلق الاستفادة من الثورة التقنية، كشف سعادة الدكتور علي الشيذاني أن الوزارة تعمل على مشاريع سترى النور قريبًا منها: "النموذج اللغوي العُماني" وهو مشروع يواكب ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل chatGPT وGemini، مع خصائص تستوعب الهوية والثقافة العُمانية، كما تعمل الوزارة على مشروع مركز الثورة الصناعية الرابعة بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، ومشروع البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية، إضافة إلى مشروع المنطقة التقنية الخاصة للشركات الناشئة. 

وأكد سعادته أن المؤشرات الدولية تعكس مستوى النمو والتطور في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ حيث حققت سلطنة عُمان المركز 50 عالميًا في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية وفقًا لتقرير الأمم المتحدة لعام 2022، وحلّت رابعًا على مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لمنظمة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة لعام 2023، كما حققت المرتبة 50 دوليًا في مؤشر الجاهزية للذكاء الاصطناعي لعام 2023، والمركز الـ33 دوليًا في مؤشر تطوير تكنولوجيا المعلومات (IDI) الذي نشره الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2023.

وأشار سعادة الدكتور وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن هناك العديد من المشاريع المتميزة في التحول الرقمي التي تستحق الإشادة؛ منها الخطوة الرائدة في مجال التحول الرقمي للانتخابات التي نفذتها وزارة الداخلية، أثناء انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، والتي كانت تجربة رقمية متكاملة للعملية الانتخابية.

تنمية البيئة الرقمية

وفي مجال تنمية البيئة الرقمية، قال سعادته: "أطلقت الحكومة خلال السنوات الماضية عدد من المبادرات الداعمة، ومصادر التمويل لنمو الشركات التقنية الناشئة؛ وعملت الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية على تنظيم وتنمية البيئة الرقمية المحفزة والمسرعة لنمو الشركات التقنية الناشئة باعتبارها ركيزة أساسية لنمو الاقتصاد الرقمي، ورافدًا لتعزيز الاقتصاد الوطني، وهذه المبادرات والجهود نلمس أثرها في النمو والتطور المتصاعد للشركات التقنية العُمانية، وسُعدنا مؤخرًا بعدد من المؤشرات المُهمة مثل: إدراج شركة "ثواني" العُمانية ضمن قائمة أقوى 50 شركة في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط في تقرير مجلة "فوربس" لعام 2024، كما تم اختيار شركة "رحال" العُمانية في المرتبة الثالثة لأسرع 50 شركة نموًا في الشرق الأوسط في تقرير شركة ديلويت الدولية، إلى جانب ذلك تم تأهيل أكثر من 100 شاب عُماني في مجال تصميم واختبار أشباه الموصلات من خلال تدريبهم وتوظيفهم في أول استثمار أجنبي لشركة أشباه موصلات تعمل في عُمان، وقد تمكن الشباب العُماني في هذه الشركة من تصميم أول رقائق إلكترونية أطلقوا عليها اسم ’عُمان 1‘ و’عُمان 2‘؛ وهي انطلاقة جيدة لصناعة عُمانية في مجال أشباه الموصلات.

توقيع الاتفاقيات

وتضمن حفل تدشين المعرض توقيع عددا من الاتفاقيات مع عدة شركات متخصصة في المجال التقني؛ حيث جرى توقيع اتفاقية البوابة الوطنية الموحدة بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومجموعة  إذكاء وشركة نورتال، وتهدف الاتفاقية إلى تطوير وتصميم البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية.

كما وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة ديار المتحدة للتجارة والمقاولات اتفاقية لتنفيذ مشروع ترقية البنية الأساسية للتصديق الإلكتروني، بهدف ترقية منظومة التصديق الإلكتروني المتكاملة، وإيجاد حلول وأنظمة التحقق من الهوية، والتوقيع الإلكتروني والختم الزمني والختم الإلكتروني وأنظمة إصدار الشهادات المختلفة.

كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع التحول الرقمي بين هيئة حماية المستهلك ومجموعة إذكاء؛ بهدف أتمتة الخدمات المتعلقة بهيئة حماية المستهلك، فيما وقعت الأمانة العامة لمجلس المناقصات وشركة "بهوان سايبرتك" عقد تصميم وتوريد وتركيب وتنفيذ وصيانة النظام الوطني لإدارة المشاريع والمشتريات الحكومية "تكامل"، لإسناد لمشروع إلكتروني يخدم جميع الجهات الحكومية الخاضعة للأمانة العامة لمجلس المناقصات "التحول الرقمي".

ووقعت شركة عُمان داتا بارك اتفاقية إنشاء أكبر مركز بيانات وطني للبيانات الرديفة في سلطنة عُمان مع شركة الشرق الأوسط لأنظمة المعلومات باستثمار يصل إلى حوالي 25 مليون دولار للمرحلة الأولى. إضافة إلى توقيع شراكة استراتيجية بين عُمانتل وجوجل لإنشاء أول مركز لخدمات الحوسبة السحابية الطرفية في المنطقة (الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا )، بهدف توفير خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي وحلول تحليل البيانات بقيمة وقدرها مليوني ريال عُماني، وتوقيع شراكة استراتيجية بين عُمانتل وأمازون للخدمات السحابية لإنشاء مركز للخدمات السحابية السيادية وبناء وتشغيل منصة متكاملة للتجارة الإلكترونية في السلطنة، إضافة إلى إنشاء مركز للتميز السحابي وتوفير حلول في الذكاء الاصطناعي التوليدي بقيمة وقدرها 24 مليون ريال عُماني.

وبقيمة استثمارية بلغت أكثر من 6 ملايين ريال، وقعت وزارة الثرة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمجموعة العُمانية لتقنية المعلومات "إذكاء" وشركة إنماء للحلول المعلوماتية مشروع التحول الرقمي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه؛ بهدف تنفيذ مشروع التحول الرقمي لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتقديم 248 خدمة.

تعليق عبر الفيس بوك