"عُمان الرياضية" تقدم تغطية نوعية لـ"الكأس الغالية".. و10 ساعات من البث المتواصل تعكس المهنية الرفيعة

مسقط- الرؤية

نفذت قناة عُمان الرياضية تغطية نوعية لنهائي بطولة كأس حضرة صاحب الجلالة لكرة القدم، والذي أقيم لأول مرة في محافظة مسندم التي تبعد 570 كليومترًا عن مسقط، وقد تُوِّجَ فريق ظفار بلقب البطولة بعد أن تغلب على النهضة بهدفين دون مقابل.

وأرسلت القناة الرياضية طواقمها مدعمين بعربات النقل وأحدث التجهيزات لتبدأ حزمة برامجية خاصة لمحاكاة هذا الحدث الكبير، رغم بعد المسافة.

وقال سعيد بن تمان مدير القناة الرياضية في تلفزيون سلطنة عمان ومخرج المباراة النهائية إن فرق العمل واجه صعوبات كبيرة في تغطية هذا الحدث الرياضي لكنه تمكن من إظهاره بالشكل المطلوب وبأبهى صورة، مشيرا إلى أن القناة الرياضية تحرص في مثل هذه الأحداث الرياضية على إبراز الجانب السياحي والترويج للسياحة الداخلية.

وحول إخراج المباراة النهائية الذي لاقى إشادة واسعة، أوضح تمان: "كل ذلك بفضل جهود طاقم العمل، وتم نقل الإشارة إلى بعض المحطات العربية وإلى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم وتم تطبيق تقنية الحكم المساعد (الفار) لأول مرة، وهو ما ضاعف من المسؤولية على فريق العمل".

صور (2).jpeg
 

وأشار إلى أن عملية نقل الاستوديوهات وعربات النقل من مسقط إلى محافظة مسندم لم تكن بالأمر السهل، لأنها احتاجت إلى جاهزية عاملية وتفرغ كامل وتعاون العديد من القطاعات الإعلامية لنقل الحدث بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى متابعة كافة التفاصيل سواء البرامج أو المباراة النهائية، كما أن خبرة الطواقم الفنية من مصورين وفنيين ومهندسين في التعامل مع النهائيات والأحداث الرياضية الكبرى أسهمت في تذليل الصعاب وتسيير المهمة".

وامتازت التغطية التلفزيونية لهذا الحدث بالشمولية، فمن صلالة تم بث برنامج صباح الكأس الذي تناول آخر أخبار البطولة وتطرق لأخبار الصحف المحلية والعربية، فضلا عن ربط مباشر مع أصحاب الاختصاص من مختلف محافظات السلطنة؛ ومن ثم برنامج من مسندم الذي عاش مع أهالي مسندم تفاصيل الحياة اليومية، كما سلط الأضواء على الجانب السياحي في مسندم واستضاف العديد من الشخصيات المؤثرة.

وكان المشاهدون على موعد في المساء مع برنامج ليالي الكأس الذي سلط الأضواء على الجانب الفني باستضافته مختصين في هذا المجال، فضلا عن نجوم لامعة وأسماء لها تاريخها في هذه البطولة.

ولأول مرة، ظهر فهد المشايخي ليقدم برنامج من مسندم، ولاقى قبولا كبيرا بين المشاهدين ليعتمد أوراق اعتماده كوجه جديد مبشر في الإعلام الرياضي.

صور (3).jpeg
 

وحول هذه التجربة، تقدم المشايخي بالشكر للمسؤولين في القناة الرياضية في تلفزيون سلطنة عمان على ثقتهم باسناد مهمة كبيرة مثل هذه له، كما قدم الشكر لطاقم العمل بقيادة المخرج محسن الشحري على مساندته في تجربته الأولى.

وحول البرنامج قال المشايخي: "رسالتنا كانت واضحة بتسليط الضوء على مسندم وأيضا متابعة الفعاليات المصاحبة لبطولة الكأس الغالية، وأمضينا أياما مرهقة في مسندم لكنها كانت ممتعة في ظل الأجواء الجميلة والمشاهد الساحرة التي تتمتع بها المحافظة، وأتمنى أن تستضيف المحافظة المزيد من المباريات".

وأشاد محسن الشحري مخرج برنامج "من مسندم" بفريق العمل الذي تحمل الضغط الكبير على مدى 5 أيام، مشيرا إلى أن رسالة البرنامج كانت تسليط الضوء على الجانب السياحي والاجتماعي للمحافظة، دون إغفال الجانب الرياضي.

ويرى الشحري أن إقامة المباراة النهائية في مسندم كان قرارا مدروسا، إذ إنه سيساهم في تنشيط قطاع السياحة والترويج للمزارات السياحية في مسندم.

وعلى مدار خمسة أيام وفي كل أمسية، كانت السهرة تكتمل ببرنامج "ليالي الكأس" الذي تطرق إلى الجوانب الفنية للمباراة النهائية، فضلا عن لمحات تاريخية للبطولة الأغلى.

وقال مخرج العمل بدر العميري: "رغم التحديات إلا أن روح فريق العمل جعل الصورة النهائية جميلة وتناسب هذا الحدث الكبير، وأردنا أن نخرج عن الصورة النمطية مستغلين خصوصية المكان ورمزية المناسبة، وقد تحقق ذلك بفضل الخبرات التراكمية التي يتمتع بها طاقم العمل، ومن الجميل أن تنتقل المباراة النهائية لبطولة الكأس الغالية في كل عام من محافظة إلى أخرى، وذلك بعد أن لمسنا الفوائد التي تحققت نتيجة استضافة مسندم للمشهد الختامي من بطولة الكأس الغالية".

وعملت القناة الرياضية في تلفزيون سلطنة عمان من خلال علاقاتها مع المحطات الرياضية العربية وأيضا الاتحاد الدولي لكرة القدم، على توفير شارة البث ليحظى هذا النهائي بأكبر تغطية تلفزيونية ممكنة، وذلك من أجل الترويج لمسندم كوجهة سياحية ذات طابع خاص فضلا عن الترويج الرياضي، وبدأت القناة الرياضية بثها المتواصل عند الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة من خلال الاستوديو التحليلي من أرض الملعب قبل الربط مع الاستوديو التحليلي في مسقط، قبل أن تنضم قناة عمان مباشر لنقل الحدث إضافة إلى إذاعة الشباب التي نقلت التفاصيل من استوديوهات القناة الرياضية.

صور (4).jpeg
 

وواصلت القناة الرياضية بثها إلى ما بعد التتويج قبل العودة إلى برنامج ليالي الكأس في سهرة خاصة للحديث عن بطل هذه النسخه فريق ظفار.

وكانت التغطية  الاستثنائية التي قامت بها القناة الرياضية في تلفزيون سلطنة عمان مكملة للأهداف التي من أجلها أقيم هذا الحدث الرياضي الكبير في مسندم، فقد استغلت القناة مكان إقامة المباراة للترويج السياحي لمحافظة مسندم التي تمتاز بخصوصية كبيرة تجعلها نقطة جذب للسياحة الداخلية والخارجية، حيث زار المحافظة الآلاف لمتابعة الحدث الرياضي.

يشار إلى أن القناة الرياضية تولي الجانب الترويجي السياحي في البطولات التي تقام على أرض سلطنة عمان  جانبا كبيرا، لأن السياحة الرياضية تشكل رافداً مهماً من روافد الاقتصاد، لارتباطها بقطاعين مهمين، الأول القطاع السياحي الذي تستهدف رؤية عمان 2040 رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق الاستثمار الأمثل للمقومات السياحية، وبما يسهم في خلق الوظائف والفرص الاستثمارية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وزيادة عدد الزائرين للسلطنة، والثاني تنمية القطاع الرياضي، وتطويره وبما ينعكس إيجابا على المواطنين، وبخاصة فئة الشباب، وتحفيز ممارسة الرياضة واحتضان المنافسات العالمية.

صور (3).jpg
صور (1).jpg
صور (1).jpeg
 

تعليق عبر الفيس بوك