انتفاضة طلابية عالمية ضد حرب الإبادة في غزة

 

احتجاجات متواصلة في جامعات أمريكية وأوروبية وعربية.. وصوت الطلاب يربك حسابات الإدارات الدولية

اعتصام عشرات الطلاب في بعض الجامعات الأمريكية

المظاهرات تجبر إدارات الجامعات على اتخاذ قرارات غير اعتيادية

القبض على عشرات الطلاب والأساتذة المشاركين في مظاهرات كولومبيا

اعتقال 60 طالبا من جامعة ييل و120 من نيويورك

توقيع إجراءات تأديبية ضد أعضاء هيئة تدريس وطلاب مشاركين في المظاهرات

غلق حرم جامعة كال بولي هومبولت وإزالة مخيم للمعتصمين في جامعة مينيسوتا

بايدن يصف المظاهرات بـ"المعادية للسامية"

تصاعد حراك الطلاب في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

طلاب بجامعة آرهوس الدنماركية يوقعون عريضة احتجاج لإدانة الاحتلال

◄ اندلاع مظاهرات في جامعات إيطالية لوقف الحرب في غزة

 

الرؤية- غرفة الأخبار

اتسعت دائرة الاحتجاجات الكبيرة التي تشهدها العديد من الجامعات الأمريكية، لتصل إلى عدد من الجامعات في دول أوروبية وعربية؛ وذلك للتنديد بالجرائم الإسرائيلية في غزة، والمطالبة بوقف الدعم الأمريكي المالي والعسكري لإسرائيل.

وأقام عددٌ من الطلاب خيامًا في حرم بعض الجامعات مثل كولومبيا وييل ونييويورك، داعين إلى وقف دائم لإطلاق النَّار في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وغيرها من الشركات المستفيدة من الحرب، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب الاحتجاج.

وردًا على الاحتجاجات المتواصلة منذ أيام، أوقفت جامعة كولومبيا وكلية بارنارد التابعة لها عشرات الطلاب المشاركين في الاحتجاجات، كما ألقي القبض على أكثر من 100 متظاهر في كولومبيا، حيث استدعت رئيسة الجامعة مينوش شفيق، شرطة نيويورك لإخلاء المخيم بعد يوم من إدلائها بشهادتها أمام لجنة بمجلس النواب، زاعمة أن المخيم انتهك القواعد المناهضة للاحتجاجات غير المصرح بها.

كما اعتقلت شرطة ييل أكثر من 60 متظاهرا بعدما طالبتهم بإنهاء المظاهرات والعودة إلى منازلهم، إلا أن الطلاب واصلوا التظاهر رفضًا للجرائم الإسرائيلية. كما قالت إدارة شرطة نيويورك إن الضباط اعتقلوا 120 شخصا في جامعة نيويورك. وقال مسؤولو الجامعة إنهم طلبوا تدخل الشرطة لأن المتظاهرين لم يتفرقوا.

وخوفا من اتساع رقعة الاحتجاجات، أغلقت السلطات حرم جامعة كال بولي هومبولت وهي جامعة عامة في أركاتا بكاليفورنيا، كما أزالت الشرطة أحد المخيمات في حرم جامعة مينيسوتا في سانت بول.

وكان تأثير هذه المظاهرات قويا، إذ أعلنت جامعة كولومبيا أنها ستعتمد نظام دراسة مختلطا من الحضور الشخصي والافتراضي لبقية الفصل الدراسي، كما ألغت جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية في هومبولت الحضور الشخصي لعدة أيام، بعد أن تحصن طلاب في مبنى إداري وطالبوا الجامعة بالكشف عن جميع العلاقات مع إسرائيل وقطع العلاقات مع جامعاتها.

وقالت جامعة ميشيغان، إنها ستسمح بحرية التعبير والاحتجاج السلمي في احتفالات التخرج في أوائل مايو لكنها ستوقف "التعطيل الكبير" للدراسة.

وانتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، هذه المظاهرات الطلابية ووصفها بأنها "معاداة للسامية"، وأن المتظاهرين "لا يفهمون ما يجري مع الفلسطينيين".

وفي مصر، تصاعد حراك طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة احتجاجًا على إدارة الجامعة ولمطالبتها بالتوقف عن تمويل الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي والاستيطان. وتداول مغرودون مقاطع فيديو تظهر لحظة تدخّل الأمن للتشويش على الطلاب.

وحازت المطالبات دعمًا من حركة مقاطعة إسرائيل في مصر (BDS)، بينما اتهم الطلاب الجامعة بالشراكة مع شركات داعمة للاحتلال بينها (AXA) و(HP)، وسط استنكار واسع لرفضها الإفصاح عن بيانات تلك العقود.

وفي الدنمارك، وقّع طلاب من جامعة "آرهوس" ثاني أكبر الجامعات الدنماركية، على عريضة احتجاج، في خطوة لمساندة الشعب الفلسطيني وإدانة الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر المحتجون أن الاحتلال هو "مشروع استعماري ممنهج تمارسه الحكومة الإٍسرائيلية ضد الفلسطينيين".

وفي جامعة بادوا الإيطالية، نظم الطلاب احتجاجا مطالبين الإدارة بوقف كافة اتفاقيات الشراكة والتعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، ورفعوا أعلام فلسطين وكتبوا على لوحة جدارية عبارة "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

ويطالب المتظاهرون بمقاطعة الجامعات والشركات المرتبطة بإسرائيل، كما طالبوا رئيسة الجامعة دانييلا مابيلي بعقد لقاء علني للإعلان عن رد الجامعة على مطالبهم.

GLy2aSMWUAAxPce.jpg
GLy6gEiWsAEjMJ2.jpg
dc484860-0154-11ef-8369-47dc4454b972.jpg
621068.jpeg
d2978240-0154-11ef-a9f7-4d961743aa47.jpg
a4e94220-01ea-11ef-aa94-7128e294b2ce.jpg
621064.jpeg
621065.jpeg
55.jpg
891d8bb0-0149-11ef-a2bd-a7b3c6e86df9.jpg
34.jpg
2.jpg
3-102-730x438.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك