بمشاركة 15 فريقًا من الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال

الجمعة.. انطلاق فعاليات ماراثون استثمار الموارد الوراثية "منافع 48 ساعة"

 

مسقط- الرؤية

تنطلق يوم الجمعة فعاليات ماراثون استثمار الموارد الوراثية "منافع 48 ساعة" في نسخته السادسة، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد"، ولمدة يومين بفندق جراند هرمز.

ويشارك في هذه النسخة من البرنامج 15 فريقًا من الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال المبتدئين والمهتمين بقطاع التنوع الأحيائي وفرص الاستثمار المستدام في الموارد الوراثية العمانية، ممن وقع عليهم الاختيار من المتقدمين بعد اجتيازهم لمراحل التقييم والفرز، والتنافس على الخروج بأفكار في مجالات المسابقة المطروحة.

وتنوعت الأفكار المقدمة في هذه النسخة لتشمل المشاريع المقترحة لاستثمار موارد وراثية حيوانية ونباتية وكائنات بحرية بالإضافة لكائنات حية دقيقة، وسيوفر البرنامج حاضنات علمية لخمس من الفرق المتأهلة حيث ستستفيد هذه الفرق من الدعم العلمي وتوفير المختبرات العلمية والإشراف العلمي والفني ولمدة 6 أشهر.

وفي هذه الفترة ستعمل الفرق على تطوير أفكارها واختبارها معمليا وتنفيذ التجارب لإثبات فعالية المنتج المقترح. وبعد ذلك ستتأهل ثلاث فرق للحصول على منحة لدخول مسرعة أعمال للوصول إلى المستثمرين والأسواق.

وقالت زهرة بن سالم العبرية أخصائية استثمار موارد وراثية بمركز موارد وأحد القائمين على البرنامج، إن فعاليات اليوم الأول من الماراثون ستشهد فتح المجال للفرق لبدء العصف الذهني للأفكار حول المنتج وتجميع البيانات حوله، وصولاً إلى التصور الأولي للمنتج لكل فريق مع نهاية اليوم، بالإضافة لوجود مجموعة من الموجهين لتوجيه الفرق نحو المسار الصحيح لتطوير الفكرة او المنتج.

وأضافت أنه في اليوم الثاني ستنتقل الفرق من الماراثون بفكرة المنتج إلى مستوى متقدم، وهو تصميم نموذج أولي للمنتج ووضع دراسة مالية مبدئية مع خطة تسويقية بالإضافة إلى عمل هوية للمنتج، كما ستحظى الفرق المشاركة في المسابقة بإشراف مباشر من أشخاص ذوي خبرات وكفاءات في هذا المجال لمساعدتهم في تطوير أفكارهم ومواجهة التحديات التي قد تصادفهم، وصولًا إلى تقديم عروضها التقديمية لأفكار المنتجات التجارية يوم الأحد القادم أمام لجنة الحكام، التي تقوم بتقييم الفرق حسب عدد من المعايير.

وأشارت العبرية إلى أن الهدف الرئيسي للبرنامج يتمثل في دعم الجهود لتنويع مصادر الدخل لسلطنة عمان من خلال توفير منصة للمبدعين ورواد الأعمال العمانيين والمقيمين لعرض ومناقشة وصقل أفكار لمنتجات أو خدمات جديدة قائمة على التنوع الأحيائي لسلطنة عُمان، وتشجيع قيام شركات ناشئة مبنية على الاستفادة من البحوث التطبيقية في مجال الموارد الوراثية الوطنية، فضلا عن بناء الوعي العام حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال التنوع الأحيائي.

تعليق عبر الفيس بوك