الموت يغيب الإعلامية والممثلة المغربية فاطمة الوكيلي

 

الرباط- الوكالات

غيب الموت الإعلامية والسيناريست والممثلة المغربية فاطمة الوكيلي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 67 عامًا.

والوكيلي واحدة من أيقونات المشهد الإعلامي المغربي خلال تسعينيات القرن الماضي، واشتهرت بتقديم برامج حوارية سياسية وطرح القضايا الكبرى ومناقشتها من خلال محاورة كبار رجال الدولة والسياسيين المغاربة والعرب، من بينهم الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وراكمت الراحلة تجربة مهمة في عالم التمثيل والفن السابع؛ إذ تعد من أوائل كاتبات السيناريو المغربيات، وذات رصيد غني بالأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وتميزت مسيرتها الفنية بأدائها مجموعة من الأدوار التمثيلية، من ضمنها أدوارها في أفلام فريدة بنليزيد "باب السما مفتوح" (1986)، و"الدار البيضاء يا الدار البيضاء" (2002)، و"كيد النساء" (2005)، كما قدمت فيلمين للجيلالي فرحاتي هما "شاطئ الأطفال الضائعين" (1991)، و"ذاكرة معتقلة" (2003).

وكان آخر ظهور للإعلامية القديرة فاطمة الوكيلي خلال حفل تكريمها في افتتاح الدورة الـ23 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي عقد في نوفمبر الماضي، واحتفى بها كواحدة من صناع المشهد السينمائي والتلفزيوني المغربي.

وشاركت فاطمة الوكيلي في العديد من لجان التحكيم في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية، وترأست لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون سنة 2022.

تعليق عبر الفيس بوك