تحقيق الأمن والسلام.. مسؤولية دولية وإنسانية

تعد منطقة الشرق الأوسط مركزا محوريا في خريطة العالم، وتنعكس الأوضاع في هذه المنطقة على مختلف دول العالم، إذ إننا نقع في الوسط بين الشرق والغرب.

ولذلك، فإن تحقيق السلام والأمن الدائم في منطقتنا أمر ضروري واستراتيجي لمختلف دول العالم، لأن عدم الاستقرار يؤدي إلى تراجع المؤشرات الاقتصادية والصناعية في الكثير من الدول، كما أنها تحدث نوعا من الاضطراب السياسي في العديد من الأنظمة.

وانطلاقا من رسالتها السامية لتحقيق السلام، تواصل عمان دورها المحوري في إحلال السلام وإيجاد حلول للصراعات في مختلف المناطق، سواء فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أو الأزمة اليمنية، وهو ما جعلها محل إشادة من دول العالم، نظرا لما تقوم به من جهد كبير في إرساء دعائم السلام في المنطقة.

وتولي عُمان أهمية كبير لاستقرار اليمن وأمنه ووحدته وسيادته على أرضه، كما تدعم كافة الجهود الرامية إلى ذلك وبما يتلاقى مع مصالح الشعب اليمني الشقيق وتطلعاته ويعزز من دعائم الأمن والسلام في المنطقة.

إن تحقيق السلام ليس مسؤولية دولة بعينها وإنما هو مسؤولية دولية تفرضها القيم الإنسانية والقوانين والالتزامات الدولية على الجميع، ولذلك فإن المجتمع الدولي أمامه الآن تحد صعب يجب عليه أن يثبت فيه صدق مساعيه لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، وإيجاد الحلول التي تحقق تطلعات الشعب اليمني لتحقيق وحدة اليمن واستقراره.

تعليق عبر الفيس بوك