أمطار رعدية على عدد من المحافظات.. وتحذيرات من عبور الأودية

متى ذروة المنخفض الجوي؟.. وهذه المحافظات ستشهد أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة

 

◄ غلق الحركة المرورية في عقبة "العامرات- بوشر" كإجراء احترازي

◄ تراجع درجات الحرارة إلى 5 في مناطق جبلية بولاية الحمراء

◄ القاسمية: نشهد الحالة الجوية الأعمق تأثيرًا منذ بدء "موسم الأخاديد"

◄ قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة جاهز للتعامل مع "منخفض الوبل"

◄ قطاع الخدمات الأساسية يستكمل استعدادته للحالة الجوية

 

الرؤية- الولايات

شهد عدد من المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان هطول أمطار متفاوتة الغزارة شملت المناطق الساحلية لبحر عُمان ومحافظات جنوب الباطنة ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من جبال الحجر.

ففي محافظة مسقط هطلت أمطار متفرقة في ولايات: السيب وبوشر والعامرات وقريات ومسقط ومطرح، سال على أثرها عدد من الوديان والشعاب، كما تم ‏غلق الحركة المرورية بشارع الجبل "عقبة العامرات - ببوشر" من الاتجاهين، احترازًا.

كما شهدت ولاية بدبد بمحافظة الداخلية هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب، متركزة على قرى الولاية، كما شهدت المناطق الجبلية من ولاية الحمراء أمطارًا خفيفة مع ضباب كثيف ودرجات حرارة تراوحت بين 5 إلى 10 درجات في قرى بركة الشرف من الجبل الشرقي بولاية الحمراء والمرتفعات الجبلية في قرى جبل شمس.

وفي محافظة جنوب الباطنة شهدت ولايات الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة متأثرة بالحالة الجوية لمنخفض "الوبل" الذي تتأثر به حاليا سلطنة عُمان؛ حيث يتواصل هطول الأمطار لساعات متتالية، ما أدى إلى جريان عدد من الأودية والشعاب كوادي الطو وغبرة الطو واللاجال.

وأوضحت خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة رصد تشكّل السحب الطبقية منذ الصباح الباكر وهطول أمطار متفرقة في عرض البحر قبالة سواحل محافظتي مسقط وجنوب الباطنة وعلى محافظتي مسندم والبريمي مع فرص توسعها في قادم الوقت لتشمل باقي المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني إنّ التوقعات تشير إلى وجود فرص لهطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية، مشيرةً إلى أنّ ذروة التأثير للحالة الجوية ستكون اليوم الإثنين. وذكرت القاسمية- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أنّه بحسب التوقعات فإن أعلى كمية أمطار متوقعة قد تفوق 60 مليمترًا، فيما يتوقع أن تصل في اليوم الإثنين (يوم الذروة) 100 مليمتر؛ حيث ستؤدي هذه الأمطار إلى جريان الشعاب والأودية، وسيصاحب الحالة هبوب رياح نشطة تتراوح سرعتها بين 15 إلى 35 عقدة أيّ من 28 إلى 64 كيلو مترًا في الساعة من شأنها أن تؤدي إلى تطاير الأجسام غير الثابتة.

وأفادت بأنّه خلال هذا الموسم عبَرت العديد من الأخاديد التي أثّرت على شمال سلطنة عُمان ولكن بالمجمل كانت أخاديد جافة محدودة التأثير، مبينةً أنّ هذه الحالة الجوية تُعدُ الأعمق تأثيرا منذ بدء موسم عبور الأخاديد الغربية حيث إنها ستشمل عموم محافظات سلطنة عُمان بنسب متفاوتة التأثير.

وذكرت أنّه من المتوقع أن تؤثر الحالة الجوية الحاليّة على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على سواحل بحر عُمان ومحافظة مسندم ومحافظة البريمي.

في الأثناء، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعليق الدراسة في محافظات سلطنة عُمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى. وذكرت في بيان لها: "إشارةً إلى التنبيه رقم (1) الصادر من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وإلى متابعة اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة بشأن تأثر محافظات سلطنة عُمان بالمنخفض الجوي (الوبل) وحرصًا من الوزارة على سلامة أبنائها الطلبة فقد تقرر تعليق الدراسة في كافة المدارس الحكومية والخاصة والدولية في محافظات سلطنة عُمان باستثناء محافظتي ظفار والوسطى، وذلك لليوم الإثنين الموافق 12 فبراير 2024م، على أن تُستأنف الدراسة يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024 جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بنفعها البلاد والعباد".

إلى ذلك، استكمل قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة استعدادته للحد من تأثيرات الحالة الجوية المرتقبة "منخفض الوبل" والمتوقع أن يؤثر على محافظات سلطنة عمان خلال الأيام المقبلة.

وفعَّل قطاع الخدمات الأساسية مركز عملياته في المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة للمناوبة بهدف تنسيق جهود الاستعداد والاستجابة للحالة الجوية، كما وجه القطاع الذي يشرف على خدمات (الطرق – الكهرباء – الاتصالات - المياه والصرف الصحي - الوقود وإدارة النفايات)، كافة الجهات فيه لتفعيل خطط استمرارية الأعمال، وخطط الاستجابة الطارئة للتعامل مع التأثيرات المختلفة في الخدمات الأساسية.

بدورها قامت الجهات المختصة في هذه القطاعات بعقد اجتماعات، وتجهيز فرق الاستجابة الميدانية في الولايات والمناطق التى يتوقع أن تتأثر بالحالة الجوية، فيما ناشد القطاع الجمهور والمستفيدين من الخدمات الأساسية بضرورة التواصل مع مراكز الاتصالات في حال وجود أية استفسارات حول الخدمات الأساسية، إضافة إلى ضرورة متابعة الجهات المعنية لمعرفة أي تطورات في الحالة الجوية.

كما استعرضت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة الظاهرة مستجدات الحالة الجوية "منخفض الوبل"، وتفعيل غرف عمليات قطاعات المنظومة ومراكز إدارة الحالات الطارئة بولايات المحافظة. جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء اللجنة الذي عُقد أمس برئاسة المقدم حمود بن أحمد الغافري من قيادة شرطة محافظة الظاهرة، تزامنًا مع بدء تأثير الحالة الجوية.

وأكد الاجتماع على تحديد نقاط تمركز فرق الإسعاف والإنقاذ وفرق طوارئ الماء والكهرباء إلى جانب الاطلاع على جاهزية المؤسسات الصحية ومراكز الإيواء، إضافة إلى استعداد المعنيين بالطرق لمتابعة انسيابية الحركة خاصةً في الطرق الحيوية التي تربط المحافظة بمحافظات شمال الباطنة والبريمي وجنوب الباطنة.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الصحة أنها تتابع تطورات الحالة الجوية (منخفض الوبل) وبتنسيق مباشر مع المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني. واعلنت الوزارة أنها فعّلت قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة، ومركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة. وصدرت التوجيهات باتخاذ الإجراءات الاحترازية استعدادًا للتعامل مع الحالة المتوقعة.

وفيما يتعلق بالعملية العلاجية، قالت الوزارة إنها ستقوم بإعادة جدولة المواعيد في المحافظات المتأثرة بالحالة الجوية، ونصحت المراجعين بمتابعة التنبيهات الصادرة من جهات الاختصاص.

تعليق عبر الفيس بوك