صناعة المجد!

 

د. محمد بن عوض المشيخي **

أفلس الكثير من الأنظمة الرسمية العربية في كسب قلوب شعوبها؛ بل فشلت فشلًا ذريعًا في تحقيق الحد الأدنى من الوئام والتوافق بين الحاكم والمحكوم، وذلك طوال العقود الماضية، وما ظهور ما يُعرف بـ"الربيع العربي" في نسخته الأولى الذي انطلق من تونس عام 2011، ثم عمَّ كل بلاد العرب إلّا دليل واضح على الواقع المُر الذي يرزح تحته المواطن العربي من المحيط إلى الخليج.

وهذه الثورات التي بقت بعضها تحت رماد القمع والاضطهادات، قد ترجع في أي وقت في قادم الأيام، لأسباب معروفة وكثيرة ولكن يمكن حصرها في نقطتين أساسيتين:

أولًا: تخاذل عدد من الحكومات العربية عن واجبها تجاه قضية العرب الأولى والمتمثلة في تحرير المسجد الأقصى وإقامة الدولة الفلسطينة، والتخلي عن مساندة المقاومة الفلسطينية والسبب في ذلك الخوف من إسرائيل وجيشها الذي لا يقهر الذي قد يقوِّض تلك الأنظمة الفاسدة أصلًا ويستبدلها بغيرها من الموالين. وعلى الرغم من ذلك، تأكد للجميع اليوم أن إسرائيل ليست أكثر من "نمر من ورق" بعد نجاح المقاومة في الكشف عن حقيقتها وضعفها في معارك الشجاعية وخان يونس الأخيرة، فالاحتلال الإسرائيلي غير قادر أصلًا على حماية نفسه، فكيف يحمي بعض الأنظمة الصديقة لهذا الكيان السرطاني الغاشم والمتمثل في دولة إسرائيل؟.

ثانيًا: أنانية عدد من هذه الأنظمة واستئثارها بالثروات والمناصب وحرمان القاعدة العريضة من المجتمع من حقوقها، فعليك أن تتخيل أن ثلث السكان في الوطن العربي تحت خط الفقر؛ أي أكثر من 130 مليون مواطن، وذلك حسب إحصائيات "الأسكوا" للعام الماضي 2022؛ إذ إن موارد البلاد تُقسَّم لقسمين: جزء لشراء الأسلحة وإنشاء الجيوش لقمع المطالبين بحقوقهم من الشعب، والجزء الثاني: تُرسل إلى البنوك الغربية باسم النخب السياسية والقادة.

ووسط هذا الظلام الدامس في الوطن العربي والاحتقان والشعور بالهزيمة والإذلال من الصهاينة والأمريكان، تظهر في الأفق علامات النصر والانتصارات غير المتوقعة وطوق النجاة للأمة الإسلامية من فئة قليلة مُحاصرة، أراد الله لهم أن يرفع بهم شأن العرب ويبدل ضعفهم قوة، إنها الإرادة التي تعمل المعجزات والتجرد من مصالح ومكاسب هذه الدنيا الفانية.          

وبالفعل نجحت المقاومة الإسلامية الفلسطينية بمختلف فصائلها في كسب قلوب أحرار العالم، وعلى وجه الخصوص قادة حماس الذين خططوا ونفذوا "طوفان الأقصى" في 7 من أكتوبر الماضي، وأزعُم أن شعبية يحيى السنوار ومحمد الضيف اليوم، قد تجاوزت شهرة وشعبية "جيفارا" الذي قاد النضال الأممي ضد الإمبريالية الأمريكية والفرنسية في أمريكا الجنوبية وأفريقيا، وكذلك الرئيس هوشي منه في فيتنام، الذي نجح في دحر الجيوش الغربية في الهند الصينية في القرن الماضي.

عربيًا.. كشفت استطلاعات الرأي التي نفذها "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحيّة" ارتفاعًا كبيرًا لشعبية حماس بين الشعب الفلسطيني؛ إذ ارتفعت شعبية حماس في الضفة الغربية -على سبيل المثال- 3 أضعاف ما كنت عليه قبل الحرب الحالية، وذلك على حساب السلطة الفلسطينية التي طالب بحلها حوالي 70 بالمائة من المبحوثين الذي شملهم الاستطلاع في المدن الفلسطينية. والأهم من ذلك كله هو ما كشفته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) من خلال مصادرها وتقييماتها للأوضاع في المنطقة عن تنامي شعبية حماس ومصداقيتها بين العرب على نطاق واسع، مما أغاظ البيت الأبيض الذي يصنف حماس كمنظمة إرهابية ظلمًا ونفاقًا.

ذلك لا يغير من الأمر شيئًا، فكل المجاهدين والثوّار عبر العالم سبق ان وصفتهم الدول الاستعمارية بـ"الإرهابيين"، كما هو حال شهداء الامة أمثال: عمر المختار في ليبيا، وعبدالقادر الجزائري في الجزائر، وعزالدين القسام واحمد ياسين في فلسطين.

ومن المفارقات العجيبة أن يربط حكام إسرائيل بين "حماس" و"داعش"، والأخيرة كانت من صُنع المخابرات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية حسب الوثائق السرية المسربة من هذه البلدان، وكان الهدف من تأسيسها الإساءة إلى الإسلام واختراق المجاهدين في سبيل الله الذين لا يدركون خلفيات تلك التنظيمات الإرهابية التي يتم توجيهها من خلف الكواليس بعيدًا عن الجهاد الحقيقي.

والمُتابع عن قرب للرأي العام العربي يُدرك بكل وضوح كيف استطاعت حماس كسب قلوب وعقول العرب من طنجة إلى مسقط.

ولعل المظاهرات المليونية والوقفات الاحتجاجية التي عمّت الدول العربية والعواصم العالمية تكعس هذا الزخم والتضامن مع الشعب الفلسطيني وعلى وجه الخصوص المقاومة الإسلامية "حماس".

وفي الختام.. إذا كان الصهاينة- بداية من نتنياهو ومن بعده جميع قادة الجيش ونهايةً بالبيت الأبيض في واشنطن- يُكررون جميعًا أسطوانة مشروخة، مفادها القضاء وجوديًا على حماس، فإن الإجابة على ذلك قد أتت من رؤساء حكومات ووزراء دفاع سابقين في هذا الكيان نفسه، مؤكدين بما لا يدع مجالًا للشك أن "هزيمة حماس أو حتى استعادة الأسرى منها، مستحيل وغير قابل للتحقيق"، وهما إيهود أولمرت وإيهود بارك، فهل يفهم مجلس الحرب الإسرائيلي الرسالة، لكي يحافظ على حياة الأسرى والجنود الإسرائيليين الذين ابتعلتهم رمال غزة من المسافة صفر؟!

** أكاديمي وباحث مختص في الرأي العام والاتصال الجماهيري