بورصة مسقط تحقق أداء إيجابيا في نوفمبر.. وأسهم البنوك تستقطب المستثمرين وسط توقعات بتحسن النتائج المالية

 

مسقط- العُمانية

أوضح مصطفى أحمد سلمان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للأوراق المالية، أنَّ أداء بورصة مسقط خلال شهر نوفمبر الماضي كان إيجابيًّا، إذ ارتفع المؤشر العام بـ 2.48 بالمائة وأحجام التداول بأكثر من 73 بالمائة مقارنةً بشهر أكتوبر 2023، لافتا إلى أنَّ هذا الارتفاع يُعزى إلى ارتفاع أحجام التداول على بنك مسقط بشكل قياسي، حيث شهد الشهر تداول أكثر من 10 بالمائة من أسهم البنك مع تخارج مجموعة دبي المالية ودخول مؤسسات محلية استراتيجية على البنك.

وأضاف أنَّ بورصة مسقط بشكل عام شهدت ارتفاعات جماعية حيث سجّلت أكثرُ من 40 ورقة مالية ارتفاعًا مقارنة بالشهر السابق تزامنًا مع عودة الهدوء الجيوسياسي إلى المنطقة وارتفاع البورصات المجاورة، إضافة إلى تحقيق البورصات العالمية ارتفاعات قوية انعكست إيجابًا على البورصة المحلية.

وتوقع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للأوراق المالية استمرار بورصة مسقط بتحقيق نتائج إيجابية في شهر ديسمبر الجاري مع بدء موسم الإغلاقات السنوية وتفاؤل المستثمرين مع بدء تنفيذ برنامج استدامة المالية مطلع العام المقبل، الذي يركز في جزء كبير منه على دعم القطاع المالي المحلي -بما فيه البورصة- وطرح مزيد من الشركات الحكومية ضمن خطة التخارج التي يتبناها جهاز الاستثمار والحكومة.

كما توقع مصطفى أحمد سلمان أن يتحسن أداء بورصة مسقط خلال شهر ديسمبر الجاري لاستمرار حالة التفاؤل بالبورصة واستقرار أسعار البترول والنتائج الإيجابية لمؤشرات الدين العام وبدء صندوق الحماية الاجتماعية في الاستثمار ببورصة مسقط بعد انتهاء عملية دمج الصناديق والنتائج الإيجابية للبنوك العُمانية.

وارتفعت قيمة التداول ببورصة مسقط في شهر نوفمبر الماضي إلى 280.5 مليون ريال عُماني، مسجّلةً أعلى قيمة للتداول خلال العام الجاري، مستفيدةً من ارتفاع التداولات على أسهم بنك مسقط وأوكيو لشبكات الغاز وعمانتل وبنك صحار الدولي.

واستحوذ بنك مسقط على 74.2 بالمائة من إجمالي قيمة تداولات بورصة مسقط في شهر نوفمبر الماضي بعد أن شهد تداولات بقيمة 208.2 مليون ريال عُماني، ودعمت الشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" هذه التداولات بعد قيامها بالاستحواذ على حصة إضافية في بنك مسقط بنسبة 5.87 بالمائة من رأسمال البنك لترفع بذلك حصتها الإجمالية في البنك إلى 15 بالمائة.

واستقطبت أوكيو لشبكات الغاز المستثمرين في تداولات شهر نوفمبر الماضي ليشهد السهم تداولات بقيمة 20.8 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة التداول على سهم عمانتل 19.6 مليون ريال عُماني، واستحوذ سهم بنك صحار على تداولات بقيمة 12.6 مليون ريال عُماني تمثل 4.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وسجّلت قيمة التداول في نوفمبر الماضي صعودًا بنسبة 73.2 بالمائة عن مستواها في أكتوبر الماضي والبالغ 161.9 مليون ريال عُماني، في حين تراجع عدد الصفقات المنفذة من 31056 صفقة إلى 27618 صفقة.

وارتفعت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية تداولات شهر نوفمبر الماضي إلى 23 مليارًا و776 مليون ريال عُماني مسجّلةً مكاسب شهرية تقدر بـ 57.8 مليون ريال عُماني.

وحول مؤشرات الأسبوع الماضي، فقد استقطبت أسهم البنوك المستثمرين ببورصة مسقط وسط توقعات بمزيد من التحسن في النتائج المالية لعام 2023 بعد أن أظهرت النتائج المالية للربع الثالث ارتفاع أرباح البنوك المدرجة في البورصة.

وبلغت قيمة التداول على أسهم البنوك الأسبوع الماضي 12.3 مليون ريال عماني مشكّلة 47.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي والبالغة 25.6 مليون ريال عماني، كما استحوذت البنوك على 67.5 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة بعد أن شهدت تداول 94.9 مليون سهم، واستحوذت البنوك أيضًا على 20.7 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفّذة بعد أن شهدت تنفيذ 1096 صفقة من إجمالي 5283 صفقة شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي.

وركّز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم بنك صحار الدولي وبنك مسقط وبنك نزوى، فقد بلغت قيمة التداول على سهم بنك صحار أكثر من 7 ملايين ريال عماني، فيما شهد بنك مسقط تداولات بنحو 4.3 مليون ريال عماني، وشهد بنك نزوى تداولات بقيمة 792 ألف ريال عُماني.

وارتفع سهم بنك نزوى الأسبوع الماضي بنسبة 4.1 بالمائة وأغلق على 100 بيسة، فيما ارتفع سهم بنك صحار بنسبة 3 بالمائة وأغلق على 102 بيسة، وسجّل سهم بنك مسقط تراجعًا من 277 بيسة إلى 272 بيسة، وقال بنك صحار الدولي وبنك نزوى الأسبوع الماضي في بيانَين منفصلين إنهما أوقفا مفاوضات الاندماج بين البنكين دون أن يقدّما أي تفاصيل حول ذلك.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك