عندما يأتي نوفمبر

 

سالم بن نجيم البادي

إذا جاء نوفمبر يزداد حب الوطن توهجاً وتشتعل جذوة الذكريات ذكريات أعياد وأفراح نوفمبر ونوفمبر ليس ككل الشهور فهو شهر الفرح والبهجة والاحتفاء بالوطن والنَّاس في الوطن تغشاهم فرحة عارمة وهم يستعدون لاستقبال نوفمبر وفيه يعبرون عن بهجتهم بالوطن بالقصائد والأهازيج والأغاني الوطنية والرقصات، وحق لهم أن يحتفلوا بالوطن ولا شيء أغلى من الوطن الأم الحنون والحضن الذي فيه الدفء والأمن والأمان والأهل والأصدقاء.

إنه الحب الأسمى والدائم حين تتغير وتتبدل مشاعر الحب الزائف يبقى حب الوطن راسخًا و خالدا وصافيا ونقيا وعميقا وثابتا في كل الظروف والأحوال، ومن ذكريات العيد الوطني كنَّا في كل عيد نُعلق على صدورنا دبوسًا فيه خارطة الوطن والرقم الذي يشير إلى رقم العيد الوطني البهيج وخارطة عمان الغالية وصورة قائد مسيرة نهضة الوطن الحديثة السلطان الراحل قابوس بن سعيد- رحمه الله- الذي كان شخصية مُلهمة نادرة، حبه متجذر في قلوب الناس في الوطن إلى الأبد، وكنَّا ننتظر خطابه المهيب السامي والعرض العسكري الذي يبقى حديث الناس لفترة طويلة من الزمن، وكنَّا نذهب إلى مركز الولاية نشارك في مسيرات ولاء وعرفان نحمل أعلام عمان وصور السلطان ولوحات تشيد بالوطن والقائد، ثم ننتظر احتفالات الولايات التي كانت تتنافس في الاحتفال وإبراز تراث وخصائص كل ولاية وليس الولايات وحدها من يحتفل بالعيد؛ بل كل المدن والقرى والأرياف والبيوت وترتفع الأعلام عاليا ترفرف بزهو وفخر وتنتشر الزينة في كل مكان. إنه نوفمبر الذي يتجدد فيه الحب والولاء للوطن..

ونود التأكيد على أننا عندما ننتقد بعض الجهات والتصرفات والأفعال ونتحدث عن مطالب النَّاس وآمالهم فذلك يعني الحرص على الوطن والمواطن والرغبة المخلصة في أن تتوفر لكل الناس في الوطن الغالي مقومات العيش الكريم وأن تحل كل القضايا التي تستحوذ على اهتمام الناس، ولعل أبرزها توفير الوظائف للشباب الباحثين عن عمل، والبحث عن أسباب تزايد أعداد أسر الدخل المحدود، وقضايا أخرى.

ونوفمبر في كل عام، فرصة للتأمل وجرد حساب ما تحقق وما يجب أن يتحقق وأن يتم ذلك بكل شفافية وموضوعية وصدق، والنظر إلى الواقع كما هو، وأن نعترف بالتقصير والأخطاء- إن وُجِدت- دون تصخيم ولا مبالغة وأن نُظهر الإنجازات التي شعر بها المواطن وأدت إلى تغيير واضح في حياته نحو الأفضل.

وفي كل نوفمبر تكبر الأحلام ويزيد التفاؤل ويتسع الأمل بأن نوفمبر في العام القادم سوف يعود وهو يحمل بشائر الخير لكل الناس في هذا الوطن الحبيب. وكل نوفمبر وعمان والجميع بخير.