لا تُفرِّطوا في المنتخب الأولمبي

 

أحمد السلماني

منذ شهور ونحن نلمس حراكًا جميلًا في كافة مفاصل الاتحاد العُماني لكرة القدم؛ الأمر الذي انعكس وينعكس إيجابًا على الكرة العمانية؛ سواءً على منتخباتنا أو أنديتنا، ولسوء الوضع سابقًا وتناثر ملفات الاتحاد، فمن غير المأمول أن نلمس أي تطور مباشر على المدى القريب، ولكن لا شك أن قادم السنوات سيكون مبشرًا.

والذي لم استوعبه ويستوعبه الوسط الرياضي هو حال التردي الذي تعيشه بعض الأندية التي جمّدت نشاط الفريق الكروي الأول وتلك التي سلّمت ختم النادي للوزارة وأخرى دخلت في ذات النفق المظلم ولكنها تكابر وأندية على باب هذا النفق رغم كل محاولات الإنعاش، شخصيًا أرجع سبب ذلك إلى أن أنديتنا لا زالت تدار بعقلية الثمانينات والتسعينيات، والله المستعان.

وعودة لمنتخباتنا، فإنَّ الأول وكما قال مسؤولو اتحاد الكرة فهو في أيادٍ أمينة، والمؤشرات بعد إعلان قائمة المنتخب تبشر بالخير وإمكانية الوصول التاريخي لكأس العالم والذهاب بعيدًا في كأس آسيا وهو المأمول بحول الله.

لكن ورغم كل هذا الحراك إلا أنني دُهشت حقيقةً من قرار اتحاد الكرة حل المنتخب الأولمبي بعد فشله في الصعود للنهائيات الآسيوية رغم المستوى الفني العالي الذي ظهر به، وكان قاب قوسين أو أدنى من الصعود وفشله كان حتميًا لأن التأسيس كان رخوًا.

ورغم بدايته المتواضعة، الّا أن المدرب أكرم حبريش ومعاونه مجيد النزواني اجتهدا في تقديم أسماء أبهرتنا بقدراتها البدنية والفنية وجماعية الأداء واستفادت منها أندية كانت ذكية في التعاقد معها كونها لا زالت في البدايات فإذا بهذه الأسماء تقفز بأنديتها إلى مزاحمة قمة جدول ترتيب دوري عمانتل مثل ناديي عمان وعبري.

تم حل هذا المنتخب الجميل وتناثر نجومه بين الأندية العمانية وبعضهم اضطر إلى القبول بأقل العروض حتى يلحق بالموسم ويستقر وضعه، فقط 4 منهم وجدوا مكانًا في القائمة غير النهائية لدى المدرب برانكو إيفانكوفيتش مدرب المنتخب الأول وقد لا يستمر بعضهم كما هي عادته.

ولنا في تجارب الأشقاء في قطر والسعودية ما يؤكد أهمية استمرار هذا الفريق كما هو والزج به في المنافسات القادمة خاصة بطولة كأس العرب وكأس الخليج بهدف صقله ويكون رديفًا جاهزًا وقويًا للمنافسة على المستويين الإقليمي والقاري ومن ثم الدولي.

مناشدة ورسالة مباشرة وصريحة لاتحاد الكرة بأن يعاد تجميع هذا الفريق الجميل مع جهازه الفني لاستكمال مشواره وبما يخدم مستقبل الكرة العمانية في المنافسات القارية والدولية؛ لأن الحقيقة المُرّة هي أن بوادر التأسيس شبه الحقيقي مع منتخب الناشئين الحالي ومن سيأتي بعده  ستحتاج لسنوات حتى يُستفاد من المخرجات على مستوى المنتخبات الأولى، والأولمبي الذي تم حلّه سيحمل الراية لسبع سنوات مُقبلة، وربما أكثر، فهلّا وجدتم حلًا للمعضلة المالية والتي كانت سببًا في حَلِّه لكي نضمن استمراريته وعطاء لاعبيه؟ أرجو ذلك!