"فيوليا" تدشن مشروعها الجديد بولاية صور بالشراكة مع "توتال إنرجيز"

افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية في عُمان لتحلية المياه بطاقة إنتاجية تتجاوز 32 ألف ميجاواط سنويًا

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

العوفي لـ"الرؤية": مشاورات مستمرة مع الشركات لتخفيف الانبعاثات الكربونية والتحول نحو الطاقة المتجددة

وزير الطاقة والمعادن: المحطة تسهم في توفير الأمن المائي وتواكب الاستراتيجية الوطنية للطاقة

توفير مياه الشرب النظيفة لأكثر من 600 نسمة في جنوب وشمال الشرقية

المحطة قادرة على تحلية 131837 مترًا مكعبًا من المياه يوميًا

المحطة تسهم في خفض انبعاثات الكربون بمعدل 27.2 ألف طن سنويًا

توليد 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030

صور- مريم البادية

أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية بولاية صور يتماشى مع الجهود العالمية في مجال الطاقة الهادفة إلى تحقيق الحياد المناخي، كما إنها ستكون من أبرز المساهمين في توفير الأمن المائي في سلطنة عمان وتطبيق الإستراتيجية الوطنية للطاقة التي تقوم على إنتاج 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وهذا أحد أهداف رؤية "عُمان 2040".

وأثناء كلمته خلال افتتاح المحطة، قال العوفي إن هذه المحطة ستوفر مياه الشرب النظيفة لأكثر من 600 ألفٍ من سكان محافظتيّ جنوب وشمال الشرقية؛ حيث تبلغ قدرتها 17 ميجاواط، بهدف إنتاج الطاقة الخضراء اللازمة لتشغيل محطة صور لتحلية المياه في مدينة صور بسلطنة عُمان. ويعدّ هذا المشروع أكبر نظام للطاقة الشمسية في محطات تحلية المياه في السلطنة؛ حيث تتجاوز قدرته السنوية على إنتاج الكهرباء الخضراء والمتجددة الـ32 ألف ميجاواط في الساعة. وسيُستخدم هذا الإنتاج لتغطية نسبة 100% من استهلاك محطة التحلية خلال فترة النهار.

وأكد معاليه أن هذه المحطة هي الأكبر في سلطنة عمان، كما أنها الأول من ناحية بداية التحول إلى طاقة متجددة. وأشار إلى أن كل محطات المياه الموجودة في السلطنة قابلة للتحول إلى الإنتاج باستخدام الطاقة المتجددة مع إدخال تقنيات تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. مؤكدا أن السلطنة في الاتجاه الصحيح نحو تطبيق الاستراتيجية الوطنية للطاقة مع التغلب على تحدي التخزين، حيث نعمل الآن على وضع حلول محلية لتخزين الطاقة الكهربائية، ومن ثم الانفتاح بشكل أوسع على إنتاج الطاقة.

وعن سؤال "الرؤية" حول خطة الوزارة في لمشاريع قادمة مماثلة، أكد معاليه أنه من المفترض أن تنتهج جميع المحطات مثل هذا النهج، سواء كان محطات إنتاج المياه أو المصانع الموجودة في البلاد، فهناك دراسات ومقابلات مستمرة مع الشركات لحثهم على تخفيف الانبعاثات الكربونية وذلك من خلال التحول في الطاقة سواء بالتحول في الطاقة بالشراكة مع الشبكة أو بمشاريع مباشرة مثل هذا.

وتشكّل المحطة التي طورتها شركة فيوليا بالشراكة مع "توتال إنرجيز" خطوة مهمة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى إزالة الكربون في المنطقة حيث ستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا بمعدل يناهز الـ27.2 ألف طن، أي ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن حوالي 6000 مركبة تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي خلال نفس الفترة.

وبدأ بناء محطة الطاقة الشمسية في أغسطس 2022، وأجريت الاختبارات في الفترة الممتدة من 30 مارس 2023 إلى 15 أبريل 2023. أما التشغيل التجاري فتمّ في 16 أبريل 2023، على أن تستمر صلاحية اتفاقية الإيجار لتشغيل محطة الطاقة الشمسية حتى 31 مارس 2036.

من جهته، قال فيليب بوردو، نائب رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط لدى مجموعة فيوليا: "لقد أسعدني اجتماعنا هنا اليوم لتدشين مشروع الطاقة الشمسية الجديد. فما كان هذا الإنجاز اللافت ليتحقق لولا دعم قيادة السلطنة الرشيدة وجهود وزارة الطاقة والمعادن. ونودّ بهذه المناسبة الإعراب عن فائق امتناننا لهما ولكافة شركائنا في القطاع الخاص لمساعدتنا على دعم الجهود المحلية في مجال التحول نحو الطاقة النظيفة وإزالة الكربون. تعدّ المياه والطاقة المتجددة محطّ تركيز رئيسي لدى شركة فيوليا، ونظرًا إلى مواصلة بروز مزيد من القضايا والمسائل المتعلقة بتغير المناخ، سعينا إلى خفض انبعاثات الكربون في عملياتنا ومشاريعنا. وتؤدي مصادر الطاقة المتجددة في هذه الجهود دورًا مهمًا لناحية توفير الطاقة الخضراء وضمان إمدادات الموارد الحيوية المعدّة للاستهلاك البشري مثل مياه الشرب."

إلى جانب ذلك، قال دانيس لي ماوت، رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية لتحلية المياه: "تعدّ محطتنا لتحلية المياه في صور من أهم مشاريع السلطنة من ناحية توفير مياه الشرب للمجتمعات المحلية والحدّ من استخراج موارد المياه العذبة الشحيحة. فهي تتمتع بقدرة تحلية مياه عالية تبلغ 131,837 مترًا مكعبًا يوميًا، وتنتج أكثر من 400 مليون متر مكعب من المياه منذ عام 2007. ومع تزايد تكاليف طرق تحلية المياه التقليدية على كل من البيئة والاقتصاد، سعينا إلى تسخير إمكانات التكنولوجيات المبتكرة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، لإحداث أثر بيئيّ إيجابي وتوفير الفرص الاقتصادية والمساهمة بالتالي في تعزيز الرفاهية العامة لأفراد لمجتمع."

وقال أحمد بن سالم العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه إن الشركة تعمل مع محطات تحلية المياه لدعمها في التوجه نحو استغلال الطاقة المتجددة في تحلية المياه مما يسهم في تحقيق توجه سلطنة عمان في الوصول إلى خططها بإنتاج 30% من الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول العام 2030 و40% بحلول العام 2040".

وإلى جانب ذلك قال المهندس راشد بن سعيد المهيري المشرف على مشروع الطاقة الشمسية: "هذا المشروع بمثابة إنجاز كبير لي شخصيا والمجتمع بشكل عام كونه واحد من أكبر المحطات حول العالم، كما تغذي محطة تحلية المياه الموجودة في محافظتي شمال وجنوب الشرقية".

وتعمل شركة فيوليا في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 40 عامًا، وفي سلطنة عمان منذ ما يزيد عن 15 عامًا، حيث تتخذ مقرات لها في كل من مسقط وصور والدقم ونزوى وصحار وبركاء وصلالة وريما وخزان. وتعتبر السلطنة من أهم المواقع الاستراتيجية بالنسبة إلى شركة فيوليا، حيث تولّت تطوير وطرح مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة والمستدامة والفعالة من حيث التكلفة، وساهمت في تحقيق أهداف عُمان بإرساء أسس اقتصاد دائري وأخضر.

تعليق عبر الفيس بوك