برنامج تدريبي لاستخدام التقنيات الرقمية في الصناعات الحرفية

مسقط- الرؤية

نفذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برنامجا تدريبيا لتوطين تقنيات التصنيع الرقمي لدعم الصناعات الحرفية في مركز الأعمال والحاضنات التابع لإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بُهلاء بمحافظة الداخلية.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق معايير الدقة في الصنع والتطابق بين النماذج المصنعة وتسريعها لعمليات الإنتاج عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد أو صب الفخار في القوالب المصنعة، ورفع كفاءة المنتجات الحرفية، بالإضافة إلى تحقيق الميزة التنافسية في تقديم المنتجات والخدمات وخاصة المنتجات التقنية والرقمية، التي تساهم في تحسين وتجويد عمليات الإنتاج، بما يتوافق مع زيادة الطلب ومعايير الجودة العالمية لكافة أنواع المنتجات، وتحقيق انتشار أكبر للمنتجات الحرفية في الأسواق.

شارك في البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة 6 أشهر، 24 حرفيا تدربوا على عمليات الإنتاج من خلال تقديم حلقات عمل مختصة في تصميم وطباعة المنتجات الحرفية، وتوريد خط إنتاج  في 6 مراحل وهي: مرحلة الرسم التخطيطي، ومرحلة التصميم التي تنفذ بطريقتين هما الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد أو المسح الرقمي ثلاثي الأبعاد، لتأتي بعدها مرحلة النمذجة التي تتضمن الطباعة ثلاثية الأبعاد بالفخار والطباعة ثلاثية الأبعاد بالبلاستيك، ثم مرحلة القولبة والتي يتم خلالها صناعة القالب باستخدام تقنية CAD/CAM ثم مرحلة الإنتاج بصب الفخار السائل في القوالب أو الطباعة ثلاثية الأبعاد بالفخار، وأخيرا مرحلة الزخرفة التي تعنى بطباعة وقص الزخارف الرقمية وتطبيقها على المنتجات الحرفية التي تم تصنيعها.

وقال المهندس زكريا بن يحيى النبهاني أخصائي التصنيع الرقمي في شركة اتومز لاب، إنه تم تدريب المشاركين على التصميم الثلاثي الأبعاد باستخدام برنامج سوليد وركس، حيث يقدم البرنامج حلا متكاملا لإنشاء التصاميم الهندسية بشكل ثلاثي الأبعاد وواقعي.

وأشار زكريا بن عبدالله بن سعود العبيداني رئيس مركز الأعمال والحاضنات بولاية بهلاء، إلى أن إدخال التقنية الحديثة والصناعة الرقمية بالمركز سيعزز من تنويع المنتجات وتطورها، والخروج بنماذج مختلفة تواكب التطور  والفكر الريادي مع الحفاظ على الهوية العمانية.

وذكر صاحب مؤسسة عبدالله بن سالم للتجارة وأحد المشاركين في البرنامج: "من خلال هذه التقنية تمكنت من تصميم حرفيات معقدة وبسهولة، حيث إنه التقنية تختصر الكثير من المراحل في الصناعات الحرفية".

وقالت الحرفية روية بنت علي الهنائية إحدى المشاركات في البرنامج: "ساهم البرنامج في تنمية مهاراتي وتطوير المنتجات من خلال استخدام برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد، وتعلمت تصميم الأشكال الحرفية بمقاسات متنوعة".

تعليق عبر الفيس بوك