مسقط- الرؤية
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بلجنة التقنيات الجغرافية الحديثة والمديرية العامة لتطوير المناهج حفل تكريم المشاريع الطلابية في التقنيات الجغرافية الحديثة للعام الدراسي 2024/2025م، تحت رعاية سعادة الأستاذ دكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم.
وهدف الحفل إلى إبراز جهود الطلبة في توظيف التقنيات الجغرافية الحديثة في مشاريعهم البحثية، وتشجيع الممارسات التعليمية التي تعزز التفكير التحليلي واستخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة التحديات الطبيعية والبشرية.
وقدمت الطالبة مريم بنت محمد الرشيدية من تعليمية محافظة البريمي، كلمة المكرمين، قائلة: "قامت فكرة مسابقة المشاريع الطلابية في التقنيات الجغرافية الحديثة، التي تستهدف طلبة الصفوف (9–12)، على توظيف نظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات ذات الصلة لدراسة التحديات الطبيعية والبشرية بهدف اتخاذ القرارات الصحيحة لمعالجتها وتعزيز المواطنة المكانية، وقد كان أثر الاستفادة كبيرًا من خلال ما اكتسبناه من تدريب على التعامل مع البيانات المكانية والرقمية والإحصاءات المتوفرة، وتحويلها إلى نتائج واضحة، إضافة إلى إشراكنا في حل المشكلات وتوجيهنا إلى توظيف التقنيات الجغرافية في مختلف المجالات بما فيها الجانب التاريخي".
وتضمّن الحفل تكريم الطلبة والمعلمين والمشرفين المجيدين في مشاريع التقنيات الجغرافية الحديثة للعام الدراسي 2024/2025م، إلى جانب تكريم الفرق الفرعية المجيدة على مستوى المديريات التعليمية في المحافظات، واستعراض النسخة الأولى من المشاريع الطلابية التي وظفت نظم المعلومات الجغرافية في دراسة المعالم التاريخية والسياحية. كما شهد الحفل إبراز المشاريع الطلابية المجيدة، وتبادل الخبرات في مجال التقنيات الجغرافية والتطبيقات الحديثة ذات الصلة.
وقال الدكتور خالد بن أحمد الكلباني أخصائي خرائط جغرافية ورئيس الفريق الفني المركزي بلجنة التقنيات الجغرافية، إن الفعالية شهدت إقامة معرض مصاحب حيث قدمت الفرق الفرعية للتقنيات الجغرافية بالمديريات التعليمية بالمحافظات مجموعة من المشاريع المجيدة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وجوجل إيرث التي تناولت بالدراسة مجموعة من الظواهر والتحديات الطبيعية والبشرية التي تلامس المجتمعات المحلية، وقد تميز بعض هذه المشاريع بتناول الجانب التاريخي، وتأتي هذه المبادرة لتعزيز ثقافة التفكير المكاني وتنمية الجوانب المهارية والتقنية في المناهج الدراسية.
