محافظ مسندم يرعى انطلاق أعمال مؤتمر بناء القدرات وإدارة المواهب

وكيل "تنمية الموارد البشرية": الاستثمار في الموهوبين يحقق التقدم بين الأمم.. ومنظومة بناء القدرات تتماشى مع "عُمان 2040"

مسقط- الرؤية

رعى معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم انطلاق أعمال مُؤتمر بناء القدرات وإدارة المواهب، والذي تنظمه وزارة العمل بالتعاون مع مؤسسة "الأصايل" للمؤتمرات، ويستمر لمدة يومين.

وقال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية إن الموهوبين هم ذاكرة الأمم؛ إذ تفاخر كل أمة بقادتها وفلاسفتها وعلمائها وأطبائها ومهندسيها ورياضييها وفنانيها الذين برزوا في مجالاتهم وأثروها بابتكاراتهم، وما حققوه من إنجازات يمثل مصدرا للعطاء، وإسهامهم المتميز تحتاج إليه جميع المجتمعات الإنسانية، فبهم ترقى المجتمعات، وبهم تتطور العلوم، وقد اهتمت العديد من المجتمعات بهذه الرموز باعتبارها ثروة إذا ما أحسن استثمارها سيعم خيرها على الجميع. وأضاف سعادته أن من يمثلون وجه البلاد الذين برزوا عبر التاريخ عدد كبير من الرموز في شتى المجالات، وقد أُدرجت أسماء عدد منهم في قائمة اليونسكو منهم الشاعر وعالم اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض، والطبيب راشد بن عميرة أشهر أطباء زمانه وأوسعهم اطلاعا، والشاعر والفقيه أبو مسلم البهلاني الذي أثرى المكتبة العربية بقصائده الرائعة، والملاح والجغرافي أحمد بن ماجد أمير البحر الذي برع في علم الفلك والملاحة والجغرافيا، وعالم الفيزياء والطب أبو محمد الأزدي (ابن الذهبي) الذي كان له تأثير كبير في مجاله، والعلامة الشيخ نور الدين السالمي الذي كان له إسهامات كثيرة كشاعر ومؤرخ وعالم دين.

وأضاف سعادته أن الاستثمار في الموهوبين وبناء قدرات الموارد البشرية يعد أمرًا حتميًا لكل دولة ترغب في أن تحجز لها مقعدًا متقدمًا بين الأمم؛ إذ يفوق العائد من هذا الاستثمار على المجتمع من آثار التفوق والنبوغ ومن الإنتاج العلمي والفني والإبداعي كثيرًا قيمة ما يتم إنفاقه عليهم مهما زادت الكلفة وارتفعت المصاريف.

وأوضح أن المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب تمثل أحد برامج رؤية "عُمان 2040"، وتستهدف تنظيم كافة الأنشطة المتعلقة بهذه الفئة وتوحد الجهود المبذولة في هذا الشأن من كافة الجهات الحكومية والخاصة وتحقق التكامل فيما بينها، عبر إنشاء منصة إلكترونية تضمن وجود متلقي الخدمة ومقدمها في مكان واحد، يجد فيه الموهوبون ما يبحثون عنه من اختبارات لاكتشاف نوع الموهبة وبرامج لتطويرها، كما يجد الموظف الورش والدورات والبرامج التدريبية التي يحتاجها لبناء قدراته وصقل مهاراته.

وثمن سعادته الجهود المبذولة لإنجاح هذا المؤتمر والداعمين والمتحدثين وفريق العمل والشركة المنظمة، متمنيا التوفيق للمشاركين، وأن يحقق هذا المؤتمر أهدافه وغاياته بكفاءة، ويعمل هذا المؤتمر على تأسيس نظام وطني موحد لتنمية وتطوير كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات ديناميكية وحوكمة الجهود المختلفة للجهات التي تقدم البرامج المتعلقة ببناء الكفاءات والقدرات الوطنية وتجسير الفجوة بين مخرجات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل.

وشهد المؤتمر تدشين "هوية بناء القدرات وإدارة المواهب"، وهدف إلى تسليط الضوء على مجموعة من السياسات والمعايير لبناء القدرات وإدارة المواهب والعائد الاقتصادي والمجتمعي لتنمية مهارات الموظفين وقدراتهم، وكذلك على أفضل التجارب والممارسات المحلية والدولية الرائدة في هذا المجال، والتحديات التي تواجه بناء القدرات من خلال أوراق عمل يشارك فيها نخبة من الخبراء والاختصاصيين والمسؤولين وصناع القرار. ويستهدف المؤتمر المسؤولين واختصاصي الموارد البشرية والتدريب والمشرفين على الأنشطة الطلابية في المؤسسات التعليمية والمشرفين على مراكز الشباب والأندية وجميع المعنيين العاملين في إدارات بناء القدرات وإدارة المواهب في القطاعين الحكومي والخاص.

وألقت الدكتورة زمزم بنت سيف اللمكية مدير مشروع المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب، كلمة، أكدت فيها أن "المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب" تستهدف تأسيس نظام وطني موحد لتنمية وتطوير كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات ديناميكية منافسة محليا وعالميا، وحوكمة الجهود المختلفة للجهات التي تقدم البرامج المتعلقة ببناء الكفاءات والقدرات الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك