بداية موفقة

 

أحمد بن خلفان الزعابي

zaabi2006@hotmail.com

بداية موفقة لمُعلمينا الذين باشروا العمل بداية هذا الأسبوع وبداية موفقة لأبنائنا الطلبة الذين سيباشرون العمل خلال اليومين القادمين مُعلنين بداية عام دراسي جديد مليء بالجد والاجتهاد والمثابرة.

بداية موفقة لحاملي رايات العلم والمجد لمربي الأجيال لكل معلم ومعلمة عاهد الله وعاهد ولي أمره سلطان البلاد، على الولاء والطاعة بحمل رسالة العلم والمعرفة ونشر الأخلاق الحميدة والسلوكيات الحسنة بين الطلبة، عزيزي المعلم عزيزتي المُعلمة أنتم صُنـّاع الحضارة وبين أيديكم جيل المُستقبل يا من تحمّل مسؤولية تربية جيل بأكمله وسيُساهم في مسيرة بناء أمة بأسرها من خلال نهل مختلف صنوف العلم والمعرفة، وأنتم أيها المعلمون أكثر النَّاس دراية بتمييز الطلبة الذين يتمتع بعضهم بمهارات ومواهب لو قمتم بتوظيفها والاستفادة منها قد تخدم العملية التعليمية، وتُعزز ثقة الطالب في نفسه وتـُحسن من قدراته.

إنِّكم الأفضل في تمييز الفروقات الفردية بين الطلبة، فليس الكل سواء وقدّموا لهم العلم بشيءٍ من الحُب والمرح حتى تدخلوا في قلوب طلبتكم ونحن جميعنًا نعلم بأنه إذا أحب الطالب معلمه أو معلمته، تبادلوا معاً الاحترام والتقدير وسيبذل الطالب أو الطالبة مجهودات استثنائية في أداء الواجبات الصفية والمنزلية حتى يكون عند حسن ظن معلمه أو معلمته، وبذلك يتحقق للمعلم ما أراد وهو فعالية المادة التي يُدرِّسها؛ حيث سيسود جو من المتعة والتناغم في الأداء بين المعلم وبين الطلبة وبينهما وبين المادة المُقدَّمة؛ فتتحقق الفائدة بشكلٍ عام، وتساهم فاعلية التعليم في تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة وهذا بالطبع يتوقف على أسلوب وطريقة المعلم في التدريس ومدى استخدامه للوسائل التعليمية والتي في الغالب اليوم تكون تقنية نظرًا لما توفره الطفرة المعلوماتية خلال هذه الفترة من غزارة في الإنتاج.

عزيزي الطالب.. اعلم أنَّك أنت وحدك محور العملية التعليمية وغايتها وهدفها الأسمى، فلولاك لن يكون هناك مُستقبل، أنت المقصود من كل هذا الموازنات الضخمة التي ترصدها الحكومة، وأنت المقصود من هذا الكم الهائل من التجهيزات التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم سنوياً، لذلك أنت الأهم في هذه المعادلة؛ فكن عند حسن ظن معلميك وولي أمرك فتفوقك ونجاحك في مسيرتك التعليمية يسعد بلداً بأكمله لأنك أنت مستقبل هذا البلد، وأنت من ستكون مؤتمنًا على البلاد غدًا، فلا تبخل على نفسك بالمذاكرة ومتابعة التحصيل العلمي أولاً بأول لتُسعد نفسك وتُسعد ولي أمرك ويسعد بك الوطن بأكمله.

عزيزي ولي الأمر.. أنت من يُعوَّل عليه الوقوف إلى جانب المدرسة لدعم الطالب ومُتابعة تحصيله الدراسي وإنجاز واجباته المنزلية والتواصل مع بيته الثاني المدرسة، وليكن ذلك منذ بداية العام الدراسي مع الحرص على المشاركة في ملتقى أولياء الأمور حتى تكون داعمًا وموجهاً لابنك أو ابنتك وتتمكن من مساعدة الطالب متى ما دعت الحاجة.

فلتكن البداية موفقة للجميع؛ فالبدايات القوية ترسم المسارات بخطى ثابتة نحو النجاح والنهايات السعيدة، ومساهمة المعلم وولي الأمر تدعم تفوق الأبناء في الدراسة وتكامل الأدوار بين المدرسة والمنزل ضرورة ليبقى الطالب يقظًا لنفسه، لأنَّ مستقبله هو مستقبل وطن، وكل عام وأبناؤنا الطلبة ومعلمونا بخير.