القيمة السوقية تلامس 23.83 مليار ريال بنهاية الأسبوع الماضي

طروحات أولية مرتقبة تُبشِّر بانتعاشة في بورصة مسقط وتعزز الملكية العامة للشركات

الشبلية: تمويل 15 مشروعًا بقيمة 958.8 ألف ريال عبر منصات التمويل الجماعي خلال الربع الثاني

الرؤية- مريم البادية

أحرزت بورصة مسقط خلال العام الجاري، تقدمًا ملموسًا فيما يتعلق بجذب اكتتابات أولية، من شأنها أن تُسهم في تعميق أداء السوق، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، علاوة على رفد الاقتصاد الوطني بمصادر نمو غير تقليدية.

وشهدت البورصة هذا العام لأول مرة منذ 17 سنة، أول طرح لشركة حكومية؛ مع إطلاق الاكتتاب العام في أسهم شركة أبراج للطاقة، الأمر الذي أكد الدور الفاعل لبورصة مسقط في دعم الاستثمارات في الأوراق المالية. ولم يكن إدراج أسهم "أبراج" أمرًا تقليديًا؛ بل مثّل بداية حقبة جديدة من الطروحات الخاصة بالشركات المنتسبة لقطاع النفط والغاز، ما يعزز إدراج المزيد من هذه الشركات في البورصة.

وقد بلغ عدد المكتتبين الأفراد في أسهم أبراج حوالي 40 ألف مكتتب، استثمروا 246 مليون ريال عماني لشراء مليار سهم، فيما جرت تغطية اكتتاب المؤسسات بأكثر من 21 مرة، وبلغ عدد المؤسسات التي شاركت فيه 132 مؤسسة من داخل وخارج السلطنة، ونجحت شركة أبراج في جمع نحو 507 ملايين ريال عماني خلال 12 يومًا من فئة المؤسسات، مع الإشارة إلى أن هذا الرقم لا يشمل المستثمرين الرئيسين. وقد استحوذت صناديق الاستثمار والمؤسسات الإقليمية والعالمية على ما نسبته 46% من "اكتتاب المؤسسات"، الأمر الذي يؤكد الثقة الاستثمارية العالية في الفرص الواعدة بسلطنة عُمان، فيما استحوذت المؤسسات العمانية على نحو 54% من اكتتاب المؤسسات.

توقعات الخبراء والمسؤولين تُشير إلى أن ثمة اكتتاب مرتقب تنتظره بورصة مسقط، مع نية مجموعة "أوكيو" لطرح أسهم شركة "أوكيو لشبكات الغاز" في البورصة، ليكون ثاني اكتتاب في 2023، ويتماشى مع خطط واستراتيجيات جهاز الاستثمار العُماني لتعميق أداء بورصة مسقط وتوسيع نطاق الملكية العامة للشركات الحكومية، أو تلك التي تساهم فيها الحكومة بحصص.

ويؤكد ذلك تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي عندما تحدث إلى قناة "CNBC عربية"، وقال إن هناك اكتتابًا مرتقبًا من خلال طرح بعض شركات جهاز الاستثمار العُماني، موضحًا أنَّ الاكتتاب المقبل من المتوقع أن يكون 4 أضعاف حجم الاكتتاب في شركة أبراج، ويعول عليه ترقية السوق إلى سوق ناشئ؛ باعتبار أنه سيفي بمتطلبات الحجم السوقي المطلوب".

وتُظهر الأرقام، أن حجم الاكتتاب في أسهم شركة أبراج بلغ أكثر من 790 مليون ريال عماني، حيث تم تغطيته بنسبة 870%؛ إذ فاق المبلغ المطلوب بأكثر من 8 مرات، وكان ذلك الاكتتاب الأكبر في تاريخ سلطنة عمان، حينذاك.

وخلال تصريحاته التلفزيونية، كشف السالمي أن هذه الشركة ستكون شركة "أوكيو لشبكات الغاز"، متوقعًا إدراج أسهمها في الربع الأخير من العام الجاري.

وحتى يوم الخميس الماضي بغلت القيمة السوقية لبورصة مسقط 23.825 مليار ريال. وقفزت تداولات الأسبوع الماضي إلى 19.3 مليون ريال عُماني مسجلة أفضل مستوى للتداولات الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 6 يوليو الماضي الذي شهد تداولات بقيمة 21.6 مليون ريال عُماني.

وفي إطار سياسات الدولة الرامية إلى تعزيز فعّالية بورصة مسقط في نمو الاقتصاد الوطني، شهدت السنوات القليلة الماضية، تطورات متتالية أسهمت في دعم أداء سوق المال، ومن بينها السماح بعمل شركات التمويل الجماعي، والتي تساعد بدورها في توفير التمويل اللازم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال أدوات مالية تدعم نمو هذه المؤسسات، فيما يمثل مرحلة تمهيدية لإدراجها في البورصة، وسط خطط وتطلعات لإنشاء مؤشر خاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بورصة مسقط.

وفي هذا السياق، أكدت عائشة الشبلية مدير دائرة التحليل المالي وإدارة المخاطر بالهيئة العامة لسوق المال ردًا على سؤال لـ"الرؤية" أن عدد الشركات المرخصة للتمويل الجماعي 9 شركات وهي: منصة إثيس الاستثمارية، وشركة بيهايف للتكنولوجيا المالية، وشركة النطاق الجديد، وشركة إثبار، وشركة الوديعة للأعمال التجارية، وروافد للتمويل، والمجموعة الذكية للتمويل، ومأمون للتقنيات المالية، وشارك للاستثمار.

وقالت إن مجالات التمويل تشمل المواد الغذائية والخدمات اللوجستية، والإعلام والتسويق، والتكنولوجيا، وخدمات السيارات وخدمات الشبكات والاتصالات والصحة والتجارة والصناعة مثل تصنيع المنتجات الكيميائية ومنتجات التنظيف.

وأشارت الشبيلة إلى أنَّ إجمالي المشاريع الممولة عبر منصات التمويل الجماعي خلال الربع الثاني من العام الجاري وصلت لنحو 15 مشروعًا بإجمالي قيمة تمويل بلغت 958822 ريالا عمانيا.

تعليق عبر الفيس بوك