"تعليمية الداخلية" تحصد المركز الأول عن مشروع حول "الباعة المتجولين"

 

نزوى- ناصر العبري

حققت مدرسة عائشة أم المؤمنين للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة الداخلية المركز الأول على مستوى السلطنة، ضمن المدارس المجيدة في تطبيق كتاب "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية"، عن مشروعها "الباعة المتجولون.. همم لا تعرف المستحيل".

ويهدف المشروع إلى دراسة أسباب انتشار ظاهرة الباعة المتجولين في ولاية سمائل، وإيجاد آلية مُعينة لإبراز الظاهرة بشكل أكثر تنظيما وأمانا سواء كان للبائع أو للمجتمع بشكل عام، والتواصل مع الجهات المعنية بالظاهرة لعمل أكشاك بمواصفات صحية وآمنة للبائع، وإبرز نتائج المشروع التي تمثلت في موافقة الجهات المعنية على دعم الباعة وتكليف بعض الشركات بمتابعتهم، وإقامة حملات توعية للباعة تركز على صحة وسلامة الغذاء المعروض للبيع بالتعاون مع بلدية سمائل.

ويتكون فريق العمل من الطالبات: سندس بنت تميم بن حمد الرواحية، فجر بنت إبراهيم بن سالم السعدية، جنى بنت خميس بن خصيف الرمضانية، وئام بنت عبدالرحمن بن سالم الناعبية، رتاج بنت أيوب بن يعقوب السليمية، والمشرفة فخرية بنت محمد بن أحمد القصابية معلمة جغرافيا بالمدرسة.

ويعد مشروع تطبيق كتاب "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية" نشاطا يقوم به طلبة الصف العاشر في المدارس المستفيدة من المشروع، ويتناول مشكلة في المجتمع المحلي أو قضية معينة أو ظاهرة اجتماعية.

ويتم تنفيذ المشروع تحت عنوان "المشاركة المجتمعية" حيث يقوم الطلبة بنشاط يوظفون فيه ما اكتسبوه من معارف ومهارات وقيم وتوجهات؛ لأجل المصلحة العامة، ويمر المشروع بمراحل ثلاث وفيها عدة خطوات وهي: طريقة التخطيط للعمل، التحليل للبيانات والمعلومات المتوفرة، التوصل إلى الاستنتاجات المبنية على التحليل الدقيق للمعلومة، والفهم الدقيق للقوانين واللوائح التنظيمية العامة والبديلة ومدى ملاءمتها لحل المشكلة والظاهرة، وتقديم التوصيات والمقترحات ومتابعة تنفيذ خطة العمل لمعاجلة مشكلة موضوع مشروعهم مع تقديم خطة عمل واضحة وفق أسس علمية دقيقة.

تعليق عبر الفيس بوك