"أوكيو" تستعرض أهمية منظومة التدقيق الداخلي لتعزيز الحوكمة والشفافية

 

مسقط- الرؤية

احتفلت أوكيو- المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- بمناسبة شهر التوعية بالتدقيق الداخلي، الذي تحتفي به دول العالم في شهر مايو من كل عام، وذلك في إطار رؤية المجموعة وخططها الرامية لتعزيز الأداء المؤسسي وضمان الجودة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية وبما يتوافق مع الأنظمة والمعايير الدولية للتدقيق.

وبهذه المناسبة، أطلقت أوكيو حملة لرفع مستوى الوعي بالتدقيق الداخلي في المجموعة، إيمانًا منها بأهمية إضفاء المزيد من الشفافية على إجراءات التدقيق الداخلي والحوكمة، وعرض ما تحقق من إنجازات في هذا المجال، وتسليط الضوء على القيمة التي تضيفها إدارات التدقيق الداخلي إلى مؤسساتها المعنية.

حضر الاحتفال مسؤولون من مجلس إدارة معهد المدققين الداخليين في سلطنة عُمان، وجهاز الاستثمار العُماني، وأعضاء من فريق الإدارة التنفيذية.

وقال عبدالرحمن بن أحمد الحارثي الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي في أوكيو: "يأتي تنظيم هذه المبادرة بهدف زيادة الوعي بأهمية دور التدقيق الداخلي ومساهمته في مساعدة المجموعة على تحقيق أهدافها وغاياتها وفق المعايير الدولية، إذ تطبق أوكيو أحدث التقنيات الحديثة في التدقيق الداخلي، وتستخدم أحدث البرامج في مجال التدقيق الداخلي مثل TeamMate و Qlik Sense و Celonis.

وأضاف: "نعمل على تعزيز ثقافة التدقيق الداخلي في أوكيو من خلال العديد من الآليات من أهمها إدخال إجراءات  التدقيق الرقمية وأتمتة الأنظمة، ويتمثل الهدف من هذه الحملة في تعزيز الوظائف الحيوية لإدارة المخاطر والرقابة والحوكمة التي تؤديها وحدة التدقيق الداخلي في المجموعة، حيث ستعمل الحملة على تعزيز قيمة الضمان في دعم استراتيجية إدارة المخاطر وإطار الحوكمة العام في أوكيو".

وتعمل أوكيو على تعزيز مهارات الكوادر البشرية الوطنية عبر توفير برامج تدريبية متخصصة في شتى المجالات التي تدعم المدقق الداخلي في تأدية أعماله، وذلك بالتعاون مع مؤسسات تدريبية عالمية مثل معهد المدققين الداخليين (IIA).

وناقشت الحملة عرض هيكل الضمان والعمليات الداخلية من إعداد خطة التدقيق الداخلي وتنفيذ عمليات التدقيق، وكيفية العمل في هذا الجانب مع تسليط الضوء على التحول الرقمي واستخدام أنظمة إدارة التدقيق وتحليلات البيانات، كما استعرضت عمليات التدقيق التي أُجريت على مدار السنوات الماضية وتناول أهمية الملاحظات.

يشار إلى أن الاحتفال يهدف إلى إيصال رسالة التدقيق الداخلي ودوره في منظومة العمل في مجموعة أوكيو، كما يهدف معهد المدققين الداخليين الذي أطلق مبادرة "شهر التوعية الدولية بالتدقيق الداخلي" إلى إبراز أهمية التدقيق الداخلي طوال شهر مايو من كل عام، ويمنح المختصين في هذا المجال فرصة للتعريف بأصول المهنة ودورها في المؤسسات.

تعليق عبر الفيس بوك