هل تطفئ المرحلة الثانية من "محادثات جدة" لهيب الحرب في السودان؟!

الرؤية- الوكالات

قصف طيران الجيش السوداني عدة مواقع لقوات الدعم السريع في الخرطوم اليومين الماضيين، في ظل الجهود الدولية لتهدئة الأوضاع في البلاد.

واتهم بيان صادر عن قوات الدعم السريع، الجيش باستهداف "المواطنين"، وعدد من المواقع الحيوية جنوب الخرطوم مثل المصانع والشركات والمؤسسات المدنية. وتحدثت القوات عن سقوط قتلى وانهيار مبانٍ وتضرر مرافق مهمة جارٍ حصرها، قائلة إنها "تدين ما حصل".

وعلى الرغم من تعثر المرحلة الأولى من مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان التي استضافتها جدة الأسبوع الماضي، إلا أن مراقبين يعوّلون على إحراز تقدم كبير خلال استمرار المفاوضات اليوم الأحد.

وقال دبلوماسي سعودي لرويترز أمس، إن ممثلي طرفي الصراع في السودان سيستأنفان المحادثات الأحد حول كيفية تنفيذ خطط إيصال المساعدات الإنسانية وسحب القوات من المناطق المدنية.

وأضاف أن الطرفين سيظلان في مدينة جدة لبدء المرحلة التالية من المفاوضات بعد الاتفاق يوم الخميس على خطة حماية المدنيين، مشيرا إلى أن طرفي الصراع السوداني سيستأنفان محادثات الأحد بناء على آلية تنفيذ إعلان جدة، وأن المفاوضات ستركز أيضاً على ضمانات فتح ممرات آمنة وإزالة القوات من المناطق المدنية.

والخميس الماضي، وقع طرفا الصراع السوداني اتفاقا أولياً هو الأول من نوعه منذ بداية المعارك، اعتبره محللون "خطوة إيجابية وأول اختراق" لإطفاء لهيب الأزمة في ثالث أكبر بلد أفريقي.

وعلى صعيد استعدادات السعودية لاستضافة القمة العربية المقررة الشهر الجاري، قال الدبلوماسي السعودي إن بلاده دعت رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إلى قمة جامعة الدول العربية المقرر عقدها بجدة في 19 مايو.

تعليق عبر الفيس بوك