لتعزيز منظومة الأمن الغذائي

مشروع بحثي واعد لدراسة مصائد أسماك الطباق في سواحل عُمان

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة  الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية مشروع دراسة الجوانب المستدامة والاقتصادية لمصائد أسماك الطباق في سواحل سلطنة عمان، وذلك بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، على أن ينتهي تنفيذ الدراسة العام المقبل 2024.

وتهدف الدراسة العلمية- التي ينفذها فريق علمي من الخبراء والمختصين والفنيين العمانيين- إلى إرساء أسس إدارة وتنمية ثروة ومصايد أسماك الطباق والمساهمة في حفظ وحماية الأنواع المهددة بخطر الاستنزاف والانقراض، والعمل على استدامة وتطوير مصايد أسماك الطباق في سواحل سلطنة عمان، ووضع آلية لاستثمار هذا النوع من الأسماك في التصنيع الغذائي.

وتعد أسماك الطباق جزءًا رئيسيًا من منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عمان؛ إذ اعتمد العمانيون منذ القدم على صيد وتجفيف أسماك الطباق كجزء رئيسي لضمان الأمن الغذائي لهم ومصدر دخل لسد احتياجاتهم.

وتشير البيانات الإحصائية لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن أكثر من 90% من إنتاج أسماك الطباق يُستهلك محليًا، ويكاد لا تخلو أسواق السمك المحلية من أسماك الطباق. وتنتمي أسماك الطباق إلى مجموعة الأسماك الغضروفية، وهي ذات قيمة تجارية عالية لزعانفها ولحومها وزيت كبدها وخياشيمها وجلودها.

ومن المتوقع أن يخرج مشروع الدراسة بنتائج علمية واقتصادية مهمة، تشمل: إعداد دليل حقلي معزّز بالصور لأنواع أسماك الطباق في المياه العمانية، وتحديد الأنواع التجارية المستغلة في المصايد، وتسجيل أنواع جديدة من أسماك الطباق في سواحل سلطنة عمان يمكن استغلالها تجاريًا واقتصاديًا. ومن المؤمل أن يضع المشروع تصورًا وتوصيات علمية لإدارة وحماية الأنواع المهددة بانخفاض إنتاجها، ووفقًا لمخرجات الدراسة العلمية سيجري اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على تلك الأنواع من مخاطر تدهور وقلة الإنتاجية والعمل على تنميتها واستدامتها.

تعليق عبر الفيس بوك