تأكيد دور السياحة في التنويع الاقتصادي بختام مشاركة عُمان في "سوق السفر العربي"

مسقط- الرؤية

أكد هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة أن الهدف من مشاركة سلطنة عُمان في معرض سوق السفر العربي، يتمثل في الترويج للمقومات السياحية التي تتميز بها سلطنة عمان، وإبراز المشاريع السياحية المستقبلية والتطورات في قطاع السياحة واستقطاب المستثمرين والمهتمين بهذا القطاع، والاجتماع مع كبار الشركات والمؤسسات السياحية العالمية و بحث التعاون المشترك لزيادة أعداد السياح القادمين لسلطنة عمان عبر هذه الشركات.

واختتمت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة مشاركتها في معرض سوق السفر العربي "إيه تي إم"، والذي أُقيم بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 1 إلى 4 مايو الجاري؛ بمشاركة 21 شركة ومؤسسة ومنشأة من مختلف مؤسسات القطاع السياحي العُماني. وضمَّ المعرض أكثر من 2000 شركة عارضة وحوالي 34000 مشارك من أكثر من 150 دولة للاحتفال بالنسخة الثلاثين للحدث.

وأضاف الغساني:" تُوضح أحدث البيانات التي تم مشاركتها من قبل شركة forward keys الشركة الرائدة في مجال تحليلات السفر مدى أهمية التسهيلات ومنها النقل الجوي لجذب المسافرين إلى أن عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان للفترة من شهر يونيو الى شهر اغسطس ارتفع إلى بنسبة تقارب 83% من عدد السياح الدوليين إلى سلطنة عمان  من هذا العام بالمقارنة من نفس الفترة للعام الماضي 2022، أغلبهم من دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 1.400 مليون سائح، مؤكداً أن خطة التعافي من تبعات جائحة كوفيد 19 التي انتهجتها الوزارة قد أتت ثمارها من خلال هذه المؤشرات".

وتحظى سلطنة عُمان بمكانة سياحية مهمة بالمنطقة بفضل ما تتمتع به من التنوع في المقومات التي تتميز بها محافظاتها، وتعدد الأنشطة والتجارب السياحية مما يجعلها مكانًا مثاليًا للزيارة للعديد من السواح والفئات المستهدفة في الأسواق الإقليمية والدولية على مدار العام، كما ستستفيد سلطنة عُمان من المسافرين الذين يزورون وجهات متعددة الى دول مجلس التعاون الخليجي".

وقال الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان" إن المشاركة هذا العام في سوق السفر العربي 2023، تنبع من إيمان مطارات عُمان بضرورة التكامل مع كافة الجهود الوطنية للترويج عن سلطنة عمان؛ لإبراز دور مطاراتنا العمانية (مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومطار صحار ومطار الدقم)، وتطورها ومستويات الخدمة المقدمة عبرها؛ حيث تولي سلطنة عُمان أهمية كبيرة لقطاع المطارات الذي يعد بوابة الزوار والسياح لسلطنة عمان.

وأضاف الحوسني أن سلطنة عُمان بتاريخها وتراثها ومقوماتها السياحية تمثل وجهة عالمية تحظى بحضور كبير من قبل الزوار والسياح، وبلا شك فإننا في "مطارات عُمان" نعمل دوما على تعزيز الحركة من وإلى سلطنة عمان وتقديم كل التسهيلات سواء لشركات الطيران المشغلة للرحلات من وإلى مطاراتنا أو المسافرين الذين يدخلون سلطنة عُمان أو المسافرين عبر رحلات الترانزيت.

وقال سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 إن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود التعريف برؤية "عُمان 2040" محليًا وعالميًا والتعريف بتوجهاتها الاستراتيجية في مختلف الأولويات، كما تتيح هذه المشاركات المجال للترويج عن  الفرص الحالية والمستقبلية بمختلف القطاعات ومن بينها القطاع السياحي الذي يحظى باهتمام كبير كونه أحد قطاعات التنويع الاقتصادي.

وتأتي هذه المشاركة السنوية في إطار حرص سلطنة عُمان ممثلةً بوزارة التراث والسياحة ومؤسسات ومنشآت القطاع السياحي العُماني على المشاركة في هذا المعرض السياحي الدولي الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والذي يشهد على مدار أيامه الأربعة عروضا واجتماعات واتفاقيات عمل ثنائية ومشتركة بين الزوار والمشاركين والممثلين لكبريات شركات ومؤسسات السفر والسياحة الدولية المتخصصة. وسلط معرض سوق السفر العربي 2023 الضوء هذا العام على مستقبل السفر المستدام بما يتماشى مع شعار المعرض "العمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية"، حيث كشف برنامج المعرض كيف من المحتمل أن تتطور اتجاهات السفر المستدامة المبتكرة، مما يسمح للمندوبين بتحديد استراتيجيات النمو في القطاعات الرئيسية مع توفير منصة للخبراء الإقليميين لاستكشاف مستقبل مستدام.

تعليق عبر الفيس بوك