استراتيجيات طموحة للاستثمار وبناء قاعدة قوية من الاحتياطيات التعدينية

رئيس مجلس الإدارة: "تنمية معادن عُمان" تحرز تقدمًا ملموسًا في المشاريع الرئيسية مع استمرار تكثيف الاستكشاف والتنقيب

 

5.5 مليون ريال إيرادات الشركة بنهاية 2022

تخفيض الخسائر 45% إلى 1.9 مليون ريال

◄ 22.9 مليون طن احتياطات في مشروع مزون للنحاس

◄ "صحار للتيتانيوم" يُقام على مساحة 120 ألف متر مربع ويدعم الصناعات التحويلية

◄ الاستفادة من الخامات المُستخرجة بالاستثمار في مشاريع القيمة المضافة

◄ 104.5 مليون ريال أصول الشركة في الاستكشاف والتنقيب بارتفاع 4%

◄ 36.5 مليون ريال ودائع ثابتة تعزز المركز المالي الجيد للشركة

◄ صافي أصول المجموعة يتضاعف خلال 5 سنوات إلى 136.3 مليون ريال

◄ تنفيذ أضخم مسح جيوفيزيائي جوي في تاريخ عُمان لمساحة 121 ألف كيلومتر مربع

◄ "مزون للتعدين" يضم 5 مناجم للنحاس باحتياطيات 22.9 مليون طن.. والطاقة الإنتاجية 1.5 مليون طن سنويًا

◄ 211 مليون طن من خام الجابرو في منجم بعمر افتراضي 50 عامًا

◄ استكشاف 150 مليون طن من الخام الجيري عالي الجودة في الدقم

◄ 72.2% نسبة التعمين في "تنمية معادن عمان".. و1% من العوائد للاستثمار الاجتماعي

◄ 6.8 مليون ريال قيمة مشاريع مُسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

◄ التشغيل التجاري لمشروع "صحار للتيتانيوم" خلال الربع الأول من 2025

 

 

الرؤية- مريم البادية

 

أكد الدكتور بدر بن سعود الخروصي رئيس مجلس إدارة شركة تنمية معادن عمان، أنَّ الشركة تدير حاليًا مناطق امتياز تغطي 21955 كيلومترًا مربعًا، تزخر بعددٍ من المعادن المحتملة ذات القيمة الاقتصادية مثل: النحاس والذهب والكروم، وجميعها مناطق امتياز من التنقيب إلى التعدين.

وأوضح الخروصي أنَّ المعادن الصناعية اللافلزية والتي شملتها الاتفاقيات تضم: خامات الدولوميت والسيليكا والجبس والحجر الجيري، وأن 3 مناطق منها وصلت لمرحلة متقدمة من الاستكشاف والتنقيب، وجاهزة للتطوير وتقع في ولاية شليم على مساحة إجمالية تصل إلى 1489 كيلومترًا مربعًا تشمل خامات الدولوميت والحجر الجيري والجبس.

 

وعن أبرز إنجازات الشركة، قال رئيس مجلس الإدارة- في التقرير السنوي  الذي اطلعت عليه "الرؤية"- إن الشركة أحرزت تقدمًا ملموسًا في عدد من المشاريع الرئيسية؛ حيث نجحت في رفع الإمكانيات الاقتصادية لمشروع مزون للنحاس في ولاية ينقل من خلال تكثيف أنشطة الاستكشاف والتنقيب، وبالتالي إلى نمو الاحتياطيات إلى 22.9 مليون طن من خام النحاس.

وأضاف الخروصي أن الشركة تواصل التقدم في مشروع مجمع شليم للمعادن الصناعية؛ حيث بلغ المشروع مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية، إضافة إلى التصاميم الهندسية للميناء، وذلك بعد حصول الشركة على الموافقة المبدئية من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتطوير ميناء بحري مرتبط بالمشروع بولاية شليم.

وبحسب التقرير السنوي، فقد احتفلت الشركة بوضع حجر الأساس لمشروع صحار للتيتانيوم لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم في المنطقة الحرة بصحار على مساحة تزيد عن 120 ألف متر مربع، والذي يُعد إنجازًا للشركة في مسيرتها نحو توسيع القاعدة الصناعية للصناعات التحويلية في قطاع التعدين بالسلطنة.

استراتيجية طموحة

وترتكز استراتيجية شركة تنمية معادن عُمان على الاستثمار في عمليات الاستكشاف والتنقيب لمناطق الامتياز بغرض بناء قاعدة قوية من الاحتياطيات التعدينية، وتطوير مشاريع تعدينية مستدامة في الشق العلوي لاستخراج الخامات المعدنية، والاستفادة من الخامات المستخرجة بالاستثمار في مشاريع القيمة المضافة في الشق السفلي.

وأوضح التقرير السنوي أن المحفظة الاستثمارية للشركة تتكون من عدد من الشركات التابعة والشركات ذات الأغراض الخاصة التي تم تأسيسها لتطوير مشاريع في الشق السفلي والعلوي،؛ حيث تتمثل شركات الشق العلوي في كل من: مزون للتعدين، وعمان للتعدين، ووفرة للتعدين، وجميعها بنسبة تملك 100%، ومحاجر الدقم بنسبة 70%، ونقاء للملح بنسبة 51%، وأحجار للتعدين بنسبة 40%، والكروم العمانية بنسبة 25%، وكنوز عمان القابضة بنسبة 20%. أما شركات الشق السفلي فتضم: صحار تيتانيوم بنسبة 35%، وعمان للمسبوكات المترابطة بنسبة 14.8%.

وكشف التقرير أن المجموعة استطاعت خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 أن تحقق إيرادات وصلت إلى 5.5 مليون ريال عماني، ونجحت الشركة في تخفيض الخسائر المحققة مقابل الخسائر المتوقعة في الموازنة المعتمدة بنسبة 45%، لتصل إلى 1.9 مليون ريال عماني في عام 2022 مقارنة مع 3.4 مليون ريال عماني معتمدة كخسائر متوقعة في الموازنة.

وزادت أصول المجموعة في مجال الاستكشاف والتنقيب خلال 2022، حيث بلغت حوالي 104.5 مليون ريال عماني مع نهاية العام مقارنة مع 100.5 مليون ريال عماني في العام السابق، بارتفاع وقدره 4%. وتعزى هذه الزيادة إلى النمو في أصول المربع (Al 12) في مشروع مزون للنحاس، والمربع 4، ومشروع شليم، والمربع 52 في جزيرة مصيرة، وغيرها.

مركز مالي جيد

وأوضح التقرير أنه مع نهاية عام 2022 كانت المجموعة تتمتع بمركز مالي جيد مع ودائع ثابتة تبلغ 36.5 مليون ريال عماني مودعة لدى المؤسسات المالية، إضافة إلى النقد والنقد المعادل بمبلغ 2.3 مليون ريال عماني، علاوة على ذلك، تمتلك المجموعة صافي أصول متداولة تبلغ قيمتها 5.7 مليون ريال عماني في نهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وهو ما يفي بحاجة عمليات الشركة للاستمرارية؛ حيث إنه خلال الأعوام الخمسة الماضية تضاعف صافي أصول المجموعة ليصل إلى 136.3 مليون ريال عماني بنهاية السنة المالية 2022 مقارنة مع 58.6 مليون ريال عماني في العام 2018.

وتعد شركة تنمية معادن عمان أكبر مالك لمناطق الامتياز التعدينية في البلاد بمساحة إجمالية تبلغ 21.955 كيلومتر مربع، وتتوزع هذه المناطق على معادن صناعية في كل من مسقط والعامرات وقريات على مساحة تقدر بـ4278 كم مربع بمنطقة الامتياز 23، في ولاية شليم في كل من المربع ( 61-B) بمساحة تبلغ نحو 412 كم مربع، والمربع ( 61-C) على مساحة 508 كم مربع، وكذلك المربع ( 61-A) على مساحة 569 كم مربع. أما مناطق امتياز المعادن الفلزية فتتوزع في كل من: المربع (11-B)  في صحم وصحار ولوى وشناص ومدحا على مساحة تقدر بـ3658 كم مربع، ومنطقة امتياز 24 في سمائل وإزكي وبدبد والمضيبي ومنح على مساحة تبلغ 2946 كم مربع، ومنطقة امتياز ( 12-B) في صحم والخابورة وصحار على مساحة تبلغ 2569 كم مربع، ومنطقة امتياز (13-A) في عبري والرستاق والخابورة على مساحة 2384 كم مربع، ومنطقة امتياز (12A-2) في ينقل وضنك والبريمي وعبري وصحار وصحم على مساحة تبلغ 2140 كم مربع، ومنطقة امتياز (12A-1) في ينقل على مساحة 1908 كم مربع، ومنطقة امتياز (13-B) في السويق والخابورة وصحم على مساحة 1424 كم مربع.

برنامج استكشاف واسع

وأطلقت الشركة برنامجًا واسعًا للاستكشاف والتنقيب عن المعادن الفلزية والصناعية في مناطق الامتياز التابعة لها؛ حيث ترتكز هذه البرامج على المسوحات الجيوفيزيائية، فنفذت الشركة أكبر حملة مسوحات جيوفيزيائية جوية في تاريخ البلاد والتي غطت مناطق الامتياز التابعة لها باستخدام الأجهزة المحمولة على الطائرة  والتي بلغت 16 ألف كيلومتر كربع، بينما بلغت مجموع خطوط الطيران 121.000 كيلومتر مربع.

واعتمدت الشركة أيضًا على المسوحات الجيوكيميائية السطحية من خلال دراسة رواسب التيارات في عدد من المجاري المائية ضمن مناطق الامتياز الممنوحة لها، حيث أكمل فريق الاستكشاف في هذا العام 50% من برنامج المسوحات الجيوكيميائية من خلال فحص 500 عينة من الرواسب، وإجراء مجموعة من التحاليل الجيوكيميائية لها.

ونفذت الشركة خلال عام 2022، مجموعة واسعة من أعمال الحفر الاستكشافي في مناطق الامتياز الممنوحة لها؛ حيث بلغ إجمالي الأعماق 12.674 ألف متر تم من خلالها استهداف خامات المعادن الفلزية والصناعية.

وعن مشاريع الحفر التنقيبي للشركة، فقد قامت بحفر 3 آلاف متر في مربع 4 لمعدن النحاس و2.400 متر في شناص لمعدن الكروم،  و4 آلاف متر في ينقل لمعدن النحاس والعمليات مستمرة  للوصول إلى 10 آلاف متر، وكذلك 9500 متر في شليم للتنقيب عن الجبس والحجر الجيري والدولوميت، و1100 متر في محوت لمعدن السيليكا، وما تزال عمليات الحفر التنقيبي مستمرة في كل من قريات للتنقيب عن معدن الدولوميت على ألف متر ومعدن السيليكا على ألف متر والتنقيب عن حجر الكلس في محاجر الدقم على مساحة 488 مترًا.

مزون للتعدين

وكشف التقرير عن أبرز مشاريع الشركة وتتمثل في مشروع مزون للتعدين في ولاية ينقل في منطقة الامتياز (12A-2) على مساحة 20 كيلومترًا مربعًا، ويتكون من 5 مناجم تضم احتياطيات من خام النحاس وتبلغ 22.9 مليون طن، وبطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 1.5 مليون طن سنويًا، ومن المؤمل أن تبدأ أعمال التطوير للمشروع خلال العام 2025.

ومشروع مجمع شليم للمعادن الصناعية بمحافظة ظفار على مساحة تبلغ 1500 كيلومتر مربع، وكشفت الدراسات الجيولوجية التي نفذتها الشركة عن مخزون كبير من رواسب الجبس يبلغ 960 مليون طن بنسبة نقاء جيدة تصل إلى 97%، كما أكدت الدراسات تواجد مخزونات واعدة من الحجر الجيري تبلغ 1.9 مليار طن وبنسبة نقاء عالية تصل إلى 99.5%، إضافة إلى خام الدولوميت. وأنهت الشركة دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية للمشروع، وتستكمل خلال العام الجاري دراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية، إضافة إلى الأعمال الهندسية لبناء مجمع شليم للمعادن الصناعية والذي يضم ميناء تعديني متخصص، بجانب منطقة صناعية تقوم بتطويرها مؤسسة مدائن لتأسيس صناعات تحويلية مرتبطة بقطاع التعدين.

وتنتج شركة أحجار للتعدين خام الجابرو من خلال محاجرها في ولاية لوى بشمال الباطنة بطاقة إنتاجية تبلغ 2.4 مليون طن، ومن خلال الدراسات التي قامت بها الشركة كشفت عن تواجد 211 مليون طن من خام الجابرو في منجم يقدر عمره الافتراضي بنحو 50 عامًا على مساحة تبلغ 2.2 كيلومتر مربع، كما تم توقيع اتفاقيات شراء بنحو 2.4 مليون طن من الأحجار، وهناك خطط لزيادة الإنتاج إلى 5 مليون طن في المرحلة المقبلة.

فيما يهدف مشروع نقاء الملح إلى إنتاج الملح من بر الحكمان بولاية محوت بدرجة نقاء عالية، من خلال بناء أحواض تبخر الملح التي من الممكن أن تنتج حوالي 1.5 مليون طن من الملح الخام سنويا باستخدام مياه البحر، ليستخدم فيما بعد كمواد خام في المشاريع الكيميائية والتطبيقات الصناعية الأخرى.

وعن مشروع صحار للتيتانيوم الذي تمتلك الشركة حصة فيها بنسبة 35%، حيث تعمل على تطوير مصنع لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم في المنطقة الحرة بصحار على مساحة تزيد عن 120 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يتم التشغيل التجاري خلال الربع الأول من العام 2025.

محاجر الدقم

وفي مشروع محاجر الدقم، تم استكشاف مخزون تجاري يقدر بـ150 مليون طن من خام الحجر الجيري عالي الجودة، والذي يمكن تسويقه لصناعات الحديد والأصباغ، واستطاعت شركة "وفرة للتعدين" من خلال دراسة قامت بها تواجد احتياطيات من الحجر الجيري عالي النقاوة تبلغ 150 مليون طن في منطقة الامتياز التابعة لها بوادي الجزي، لذا تعمل الشركة على تطوير المشروع لإنتاج مليون طن سنويا من الحجر الجيري للاستفادة منه في خدمة مصانع الصلب وعدد من العملاء في محافظة الباطنة.

واستطاعت الشركة في عام 2022، الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية والتي نتج عنها وجود احتياطيات جيدة من خام النحاس تقدر بـ2.6 مليون طن بمشروع إعادة تطوير مناجم المربع4، وتم اعتماد الاستثمار في  مشروع لإعادة تطوير مناجم البيضاء والعرجاء والأسيل.

وتوصلت برامج الاستكشاف والتنقيب التي تنفذها معادن عمان إلى استكشاف احتياطيات تجارية من خام السيليكا عالي الجودة في ولاية محوت تقدر بحوالي 40 مليون طن، وقامت بتأسيس شركة الوسطى للتعدين لتتولى تطوير المشروع لدعم صناعات الزجاج المحلية في المرحلة الأولى من الانتاج.

ونجحت الشركة في استقطاب أفضل الكفاءات العمانية وإعطائها الأولوية، مما نتج عنه نسبة تعمين وصلت إلى 72.2% بنهاية عام 2022. وتلتزم الشركة بتخصيص 1% كحد أدنى من عوائدها لبرنامج الاستثمار الاجتماعي، وقامت الشركة بإسناد عدد من المشاريع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 6.8 مليون ريال عماني، شملت أعمال المسح والحفر الاستكشافي والتوصيل والتشغيل والصيانة وغيرها.

ويذكر أن شركة تنمية معادن عمان هي شركة مساهمة مغلقة بدأت منذ عام 2017، ومملوكة بنسبة 76.8% لجهاز الاستثمار العماني وبنسبة 23.2% للشركة العمانية للاستثمارات الوطنية "تنمية".

تعليق عبر الفيس بوك