بفضل الأداء التشغيلي القوي وبيئة السوق المواتية

3.8 مليار دولار.. "أوكيو" تحقق أعلى أرباح صافية في تاريخ المجموعة.. والإيرادات الموحدة تتجاوز 39 مليار دولار

◄ إنفاق 453 مليون دولار على المشتريات من الشركات المحلية

◄ الجرف: 2022 عام استثنائي لمجموعة "أوكيو"

◄ العوفي: المجموعة أكثر استعدادًا لمواجهة تحديات السوق

◄ "أوكيو لشبكات الغاز" تزوّد العملاء بـ39.4 مليار متر مكعب

 

مسقط- الرؤية

أعلنت أوكيو- المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- نتائج أدائها المالي لعام 2022، والتي تضمنت تحقيق أعلى أرباح صافية في تاريخ المجموعة؛ إذ جاء هذا الأداء القياسي مدفوعًا بالأداء التشغيلي القوي في غالبية أعمال المجموعة وبيئة السوق المواتية.

وفي عام 2022، حققت أوكيو إيرادات موحدة بلغت قيمتها 39 مليار و126 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 6 مليارات و179 مليون دولار أمريكي، وسجلت المجموعة أرباحًا صافيةً بلغت 3 مليارات و850 مليون دولار أمريكي.

وكان الأداء القوي للمجموعة أعلى من ميزانية عام 2022 والأداء الفعلي لعام 2021، وجاء هذا الأداء مدفوعًا بشكل أساسي بأحجام الإنتاج المرتفعة، والأسعار الملائمة في كل من عمليات الاستكشاف والإنتاج وأعمال الصناعات التحويلية، إلى جانب الأداء القوي لشركة أوكيو للتجارة، وانخفاض نفقات التشغيل في الشركات التابعة للمجموعة.

وفي إطار مسيرتها الرامية لتعظيم القيمة المحلية المضافة، أنفقت المجموعة 453 مليون دولار أمريكي في عام 2022 على المشتريات من الشركات المحلية.

وقال ملهم بن بشير الجرف رئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو: "كان هذا العام استثنائيًا لمجموعة أوكيو؛ حيث شهد تحقيق المجموعة لأقوى أداء مالي وتشغيلي في تاريخها، وفي الوقت نفسه ترسيخ مكانة أوكيو بصفتها محركًا لتحول الطاقة في سلطنة عمان، وقد حققت المجموعة  إنجازات بارزة في الأداء خلال عام 2022، حيث بدأت في شهر يناير من ذلك العام في تشغيل مصنع غاز البترول المسال في صلالة، كما بدأت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج عمليات تشغيل مشروع  "بساط سي"، وهو ثالث محطة لمعالجة النفط الخام في حقل بساط للنفط، وهو ما ساعد على رفع طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 55 ألف برميل يوميًا في عام 2022".

وبما يتماشى مع الهدف الوارد في رؤية عُمان الوطنية 2040 الرامية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة، واصلت مجموعة أوكيو جهودها في اغتنام الفرص في شتى المجالات؛ بما في ذلك البيتروكيماويات والهيدروجين، واستفادت شركة أوكيو لشبكات الغاز بشكل فعال من الطلب العالمي المتنامي على الغاز الطبيعي المسال وزودت عملائها بكمية قياسية من الغاز الطبيعي بلغت 39.4 مليار متر مكعب.

وقد اعتمد مجلس إدارة المجموعة خطة إزالة الكربون في المجموعة، كما أُعلن عن اختيار شركة أوكيو قائدًا لعملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة، مع دخول قطاع الطاقة البديلة في مجموعة أوكيو في مشاريع للطاقة النظيفة منخفضة الكربون ومشاريع لإنتاج الهيدروجين لديها القدرة على إنتاج أكثر من 30 جيجاوات من الطاقة المتجددة في سلطنة عُمان.

وقال طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، إنَّه مع زيادة التركيز على بناء المرونة المالية وتعزيز العمليات وتحسين التكلفة وترسيخ نموذج تشغيلي يعزز المسؤولية، أصبحت المجموعة أكثر استعدادًا من أي وقتٍ مضى لمواجهة تحديات السوق، وأكثر مرونة في مواجهة الظروف المعاكسة.

تعليق عبر الفيس بوك