بعدما اختفت في 2015.. عرض نسخة خاصة من الطبعة الأولى لـ"مائة عام من العزلة"

بوغوتا- العُمانية

أعلنت مكتبة كولومبيا الوطنية عرض نسخة من الطبعة الأولى من رواية "مائة عام من العزلة" للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، والتي اختفت عام 2015 خلال المعرض الدولي للكتاب ببوغوتا.

وأعلنت مديرة المكتبة الوطنية الكولومبية، أدريانا مارتينيز فيلالبا، أن "العمل بات الآن مُلكًا لجميع الكولومبيين". مضيفة أن النسخة، إلى جانب أشياء أخرى تشكّل تراثًا للكاتب الشهير، "ستكون متاحة" باعتبارها رمزًا للثقافة والأدب في كولومبيا.

ولهذه النسخة قصة مثيرة للاهتمام، حيث إن ملكيتها تعود لبائع الكتب الكولومبي ألفارو كاستييو الذي اشتراها في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي في عام 2006. وتكمن أهمية النسخة أيضًا في الإهداء الخاص الذي كتبه غارسيا ماركيز بخط يده على هذه النسخة. وقد تعرف صاحب جائزة نوبل للآداب على كاستييو لأن الأخير كان يضطلع بمهمة البحث لغارسيا ماركيز عن الكتب التي يصعب العثور عليها وقتئذ.

وفي عام 2015، أي بعد عام من وفاة غارسيا ماركيز، قرر معرض بوغوتا للكتاب تكريم الراحل، حيث استعار النسخة من كاستييو التي عُرضت في الجناح المخصص لجائزة نوبل. وكان كاستييو قد قرر تسليم الكتاب إلى المكتبة الوطنية بعد استرجاعه من عملية سرقة تعرضت له النسخة الأولى منه، ولسنوات حُفظت النسخة وحُظر الوصول إليها إلا بطلب رسمي وبمعية أفراد الأمن، غير أن المكتبة قررت عرضها للجمهور.

تعليق عبر الفيس بوك